في سابقة هي الأولى في المملكة المتحدة، مثلت مدفوعات البريطانيين باستخدام البطاقات الائتمانية نصف إجمالي المدفوعات في البلاد، وفقاً لدراسة أصدرتها رابطة «يو كيه فاينانس» التجارية.

وبحسب الدراسة، نمت المدفوعات النقدية (الكاش) في بريطانيا بنحو 7 في المئة خلال العام الماضي، مسجلةً 6.4 مليارات معاملة مقابل 6 مليارات معاملة خلال عام 2021.

ولا يزال الكثير من الأشخاص يفضلون استخدام النقد في معاملاتهم المالية كوسيلة فعّالة لإدارة ميزانيتهم في ظل ازدياد المخاوف بشأن التضخم وارتفاع تكاليف المعيشة، على الرغم من ذلك، رصدت الدراسة ارتفاعاً ملموساً في استخدام البطاقات الائتمانية لسداد المدفوعات.

وارتفع إجمالي المعاملات المالية في بريطانيا إلى 45.7 مليار معاملة (مقابل 40.4 معاملة في عام 2021)، مثلت معاملات البطاقات الائتمانية منها نحو 50 في المئة.

وأشارت الدراسة إلى نمو المعاملات المالية بدون تلامس بنحو 30 في المئة إلى 17 مليار معاملة خلال عام 2022.

ولفتت إلى أن مدفوعات المستهلكين شكّلت 87 في المئة من إجمالي قيمة المدفوعات خلال العام الماضي مقارنةً بـ13 في المئة للشركات.

وبحسب «بوكيه فاينانس»، فإن نحو ثلث البالغين في بريطانيا نفذوا خدمة سداد واحدة على الأقل عبر الهاتف المحمول، بينما استخدم نحو 86 في المئة من البالغين شكلاً من أشكال الخدمات المصرفية عن بُعد.

وأكدت الدراسة تربع بطاقات الخصم على عرش طرق المدفوعات الأكثر شيوعاً خلال عام 2022 بزيادة قدرها 18 في المئة، لتقفز لأكثر من 23 مليار معاملة مقابل 19.5 مليار معاملة خلال عام 2021.