قال محافظ البنك المركزي الأنجولي مانويل تياجو دياس، يوم السبت، إن البنك المركزي الأنجولي يتوقع استقراراً نسبياً لعملة الكوانزا في البلاد هذا العام، محذراً من أن توقعات البنك للتضخم قد ترتفع بسبب التغيرات في دعم أسعار الوقود.

وأكد دياس في حديثه في مقابلة مع رويترز على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي أنه يتوقع أن يصل تضخم أسعار المستهلكين إلى 19 في المئة بحلول نهاية العام، انخفاضاً من 20 في المئة في 2023 ومن 26.09 في المئة في مارس.

وأوضح أن «هذه التوقعات يمكن تغييرها، خاصة إذا كانت هناك أي تغييرات في دعم أسعار الوقود، وسيكون تأثير ذلك بعد ذلك ارتفاع التضخم عما نتوقعه حالياً».

وتحت وطأة ارتفاع تكاليف الديون وارتفاع أسعار محطات الوقود، تحاول الحكومات في جميع أنحاء إفريقيا إلغاء دعم الوقود المكلف، لكن هذا لم يحظَ بشعبية وأثار احتجاجات في دول من أنجولا إلى السنغال ونيجيريا في السنوات الأخيرة.

وأنفقت أنجولا المنتجة للنفط 1.9 تريليون كوانزا (2.3 مليار دولار) لدعم الوقود في عام 2022.

وبعد أن انخفضت قيمة الكوانزا بنحو 40 في المئة مقابل الدولار في العام الماضي، أصبح لدى محافظ البنك المركزي ثقة أكبر في أن ظروف السوق الحالية ستسمح بالاستقرار.

وقال أنه «بناء على المعلومات المتاحة في الوقت الحالي، سنواصل تحقيق استقرار نسبي في سعر الصرف»، مضيفاً أنه أكد مجدداً التزام أنجولا بنظام مرن لسعر الصرف لكل من صندوق النقد الدولي والمستثمرين خلال اجتماعات الربيع.

وفيما يتعلق بخطوات السياسة النقدية المقبلة، قال دياس إنه يراقب تطور الاقتصاد العالمي -الذي لا يرى فيه أي تغييرات كبيرة وسط الحفاظ على أسعار الفائدة العالمية عند مستويات مرتفعة نسبياً- والمؤشرات المحلية.

وأضاف أن استمرار ارتفاع أسعار النفط سيدعم أيضاً إيرادات بلاده من التصدير في الربع الثاني.

وقال أنه «بالنظر إلى الربع المقبل، وجهة نظرنا هي أن المعروض من العملة في سوق الصرف الأجنبي سيبقى عند نحو 600 مليون دولار شهرياً».

وأضاف أنه «إذا كان هناك أي تدخل حكومي محدد، فإن مستوى العرض هذا يمكن أن يرتفع، وبطبيعة الحال، يمكن أن يسهم استقرار سعر الصرف أيضاً في تباطؤ محتمل للتضخم».

من المقرر عقد اجتماع السياسة النقدية القادم لبنك أنجولا في مايو، بعد زيادة سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس في مارس؛ ما أدى إلى رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 19 في المئة.

( 1 دولار = 832.8230 كوانزا)