أعلن البنك المركزي الروسي أنه سيعلق التداول بدولار هونغ كونغ بدءاً من اليوم الخميس، في خطوة لتقليل المخاطر في السوق المالية الروسية.

وقال المركزي الروسي في بيان نشر على موقعه الرسمي «اتخذ بنك روسياً قراراً بتعليق التداول بدولار هونغ كونغ بدءاً من 13 يونيو حزيران».

وقال البنك إن «دولار هونغ كونغ مرتبط بالدولار الأميركي، وعادة تطبق البنوك التي تجري التسويات بهذه العملة امتثالاً صارماً للقيود، ومن أجل تقليل المخاطر تقرر تعليق التداول بدولار هونغ كونغ».

وبدأت البورصة الروسية التداول بتراجع 4.1 في المئة، قبل أن تقلص خسائرها عند 1.5 في المئة عند كتابة هذا التقرير.

تحذير محتمل من دول مجموعة السبع

قال مصدران مطلعان لوكالة رويترز إن مسؤولين أميركيين يتوقعون أن ترسل دول مجموعة السبع تحذيراً صارماً جديداً هذا الأسبوع إلى البنوك الصينية الصغيرة لوقف مساعدة روسيا في التهرب من العقوبات الغربية.

ومن المتوقع كذلك أن يركز الزعماء، المجتمعون في القمة التي تستضيفها إيطاليا من 13 إلى 15 يونيو حزيران، إلى حد بعيد خلال اجتماعاتهم الخاصة، على التهديد الذي تشكله التجارة الصينية الروسية المزدهرة على القتال في أوكرانيا، وما يجب فعله حيال ذلك.

ومن غير المتوقع أن تتخذ الولايات المتحدة وشركاؤها في مجموعة السبع؛ بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان، أي إجراء عقابي فوري ضد أي بنوك خلال القمة مثل تقييد اتصالها بنظام المدفوعات المالية سويفت أو حصولها على الدولار.

ولم يرد البيت الأبيض حتى الآن على طلب للتعقيب.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية إنه ليس بوسعها التعليق الآن، لكن سبق أن حذر مسؤولو الوزارة مراراً المؤسسات المالية في أوروبا والصين وأماكن أخرى من أنهم سيواجهون عقوبات لمساعدة روسيا على تجنب العقوبات الغربية.

ويشعر مسؤولون غربيون بالقلق من أن بعض المؤسسات المالية الصينية لا تزال تعمل على تيسير التجارة في سلع يمكن استخدامها لأغراض مدنية وعسكرية، عن طريق اللجوء إلى البنوك الصغيرة على الحدود، ما عزز استخدام قنوات تمويل سرية أو العملات المشفرة المحظورة.