كشفت أربعة مصادر عن تخطيط الرئيس التنفيذي لبنك جي بي مورغان تشيس جيمي ديمون للسفر إلى إفريقيا في منتصف أكتوبر تشرين الأول المقبل في إطار جهود أكبر بنك في أميركا للتوسع في القارة، وهي أول رحلة له إلى هناك منذ سبع سنوات.

وقال مصدران إنه من المتوقع أن يزور ديمون كينيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا وكوت ديفوار خلال الرحلة الشهر المقبل، ولدى جي بي مورغان بالفعل مكاتب في جنوب إفريقيا ونيجيريا حيث يقدم إدارة الأصول والثروات بالإضافة إلى الخدمات المصرفية التجارية والاستثمارية، وفقاً لما أوردته وكالة رويترز.

كانت الأسواق الخارجية مجال تركيز رئيسي لتوليد النمو لبنك جي بي مورغان الذي تبلغ أصوله أكثر من 4.1 تريليون دولار ويعمل في أكثر من 100 دولة.

في عام 2018 قال ديمون إن البنك سينظر في دخول غانا وكينيا، وكانت الهيئات التنظيمية المحلية في هذين البلدين قد منعت خطط نمو جي بي مورغان، وفقاً لتقارير إعلامية.

وقال الرئيس الكيني ويليام روتو في فبراير شباط 2023 بعد اجتماع مع أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في جي بي مورغان إن البنك تعهد بفتح مكتب جديد في نيروبي.

لم يتضح على الفور مدى قرب جي بي مورغان من الافتتاح في هذه البلدان.

قال محللون إن البنوك العالمية الكبرى تسعى إلى الحصول على حصة أكبر من الديون السيادية والمعاملات التجارية في إفريقيا، بينما تهدف أيضاً إلى خدمة المزيد من الشركات الدولية التي لديها عمليات في القارة، كما قال إريك موساو، رئيس الأبحاث في بنك ستاندرد للاستثمار ومقره نيروبي.

وأضاف موساو أن المقرضين الدوليين يسعون إلى زيادة إيراداتهم من خلال تقديم خدمات إدارة الثروات التي توفر الوصول إلى الاستثمارات مثل الأسهم الخارجية والديون والصناديق المشتركة.

كما تقدم شركات الخدمات المصرفية العملاقة خدمات مصرفية خاصة، سعياً إلى تمييز نفسها عن المقرضين المحليين والإقليميين السائدين في أسواق التجزئة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة كيستريل كابيتال -شركة وساطة مقرها نيروبي- فرانسيس موانجى إنه في حين يتمتع معظم المستهلكين في القارة بالقدرة على الوصول إلى الخدمات المالية من خلال البنوك التجارية المحلية والإقليمية، فإن الخدمات المصرفية الخاصة «هي الخدمة التي ستكون محط التطور المقبل».

وقال جي بي مورغان في مايو أيار إن البنك من بين أكبر خمسة بنوك خاصة دولية في الأصول الخاضعة للإشراف، وإن النمو في الأسواق الخارجية يشكل أولوية رئيسية.

أبلغ رئيس جي بي مورغان دانييل بينتو المستثمرين في مايو أيار أن نحو 700 مصرفي شاركوا في التوسع في 27 موقعاً جديداً في مختلف أنحاء العالم على مدى السنوات الخمس الماضية، ما أدى إلى توليد ملياري دولار من الإيرادات لبنكه التجاري والاستثماري.

ويضم جي بي مورغان مجلساً استشارياً من المديرين التنفيذيين الدوليين وصناع السياسات السابقين الذين تربطهم صلات بإفريقيا، بما في ذلك الملياردير النيجيري أليكو دانغوت ورئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير الذي أسس مبادرة حوكمة إفريقيا.

(رويترز)