انخفض مؤشر أسعار الغذاء العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة «الفاو» التابعة للأمم المتحدة في يونيو حزيران إلى أدنى مستوياته منذ أكثر من عامين، ليواصل الانخفاض الذي حققه في مايو أيار.

وقالت المنظمة يوم الجمعة إن مؤشر أسعار الغذاء العالمية بلغ ​​122.3 نقطة في يونيو حزيران، بانخفاض قدره 1.7 نقطة (ما يعادل نحو 1.4 في المئة) عن مستواه خلال مايو أيار.

وواصل المؤشر اتجاهه التنازلي مسجلاً متوسطاً قدره 37.4 نقطة، بأقل من الذروة التي بلغها في مارس آذار من العام الماضي.

جاء هذا التراجع مدفوعاً بانخفاضات في مؤشرات السكر والزيوت النباتية والحبوب ومنتجات الألبان، في حين استقر مؤشر أسعار اللحوم دون أي تغيير يُذكر.

كما بلغ متوسط مؤشر أسعار الحبوب 126.6 نقطة في يونيو حزيران؛ بانخفاض قدره 2.7 نقطة (ما يعادل نحو 2.1 في المئة) عن مستواه في مايو أيار، وذلك أدنى بمقدار 39.7 نقطة (ما يعادل نحو 23.9 في المئة) عن مستواه المسجل قبل سنة من الآن.

أما متوسط مؤشر أسعار الزيوت النباتية فقد بلغ 115.8 نقطة في يونيو حزيران، بانخفاض قدره 2.9 نقطة (ما يمثل 2.4 في المئة) عن مستواه في مايو أيار، ليسجل بذلك أدنى مستوى له منذ نوفمبر تشرين الثاني 2020.

ووصل مؤشر أسعار منتجات الألبان إلى 116.8 نقطة في يونيو حزيران بانخفاض قدره 1.0 نقطة (ما يمثل 0.8 في المئة) عن مستواه في مايو أيار، و33.4 نقطة (ما يعادل نحو 22.2 في المئة) عن قيمته المقابلة قبل عام؛ ما يعكس وجود كميات وافرة متاحة للتصدير.

وحافظت أسعار اللحوم على استقراراها بنحو 117.9 نقطة في الشهر ذاته، دون تغيير يُذكر مقارنةً بمستواه في مايو أيار.

وقالت الفاو إن مؤشر أسعار السكر بلغ في الشهر ذاته 152.2 نقطة، بانخفاض بلغت نسبته 3.2 في المئة عن مستواه في الشهر الذي قبله، ليسجل أول تراجع له بعد زيادات خلال أربعة أشهر متتالية.

ورفعت الفاو من توقعاتها بشأن الإنتاج العالمي للحبوب في العام الجاري بمقدار 5.9 مليون طن (ما يمثل 0.2 في المئة) في يوليو تموز قياساً بالشهر الماضي البالغ 2.891 مليون طن.