انخفض مؤشر أسعار الغذاء العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة في سبتمبر أيلول، إلى أدنى مستوياته خلال العام الجاري 2023، ليواصل وتيرة التراجع التي بدأت في مايو أيار.

بلغ متوسط مؤشر أسعار الغذاء 121.5 نقطة في سبتمبر أيلول 2023، من دون تغيير تقريباً عن قيمته في أغسطس آب البالغة 121.6 نقطة.

كما انخفض بنحو 14.6 نقطة (ما يعادل نحو 10.7 في المئة) من المستوى المطابق له قبل عام، و38.3 نقطة (ما يعادل نحو 24.0 في المئة) أقل من مستواه الأعلى على الإطلاق الذي سجّله في مارس آذار 2022.

وشهد متوسط مؤشر أسعار الحبوب ارتفاعاً بمقدار 1.3 نقطة، ما يعادل 1.0 في المئة، على مستواه في أغسطس آب، وأرجعت (الفاو) أسباب الارتفاع إلى زيادة أسعار الحبوب الخشنة بنسبة 5.3 في المئة؛ فبعد سبعة أشهر على التوالي من التراجع ارتفع سعر الذرة بنسبة 7.0 في المئة، بفعل زيادة الطلب على الإمدادات من البرازيل، وتباطؤ مبيعات المزارعين في الأرجنتين، وارتفاع معدلات الشحن بالسفن بسبب تدني مستويات المياه في نهر الميسيسبي في أميركا.

أما أسعار الزيوت النباتية، فقد انخفضت بنسبة 3.9 في المئة عن الشهر الماضي، لتصل إلى 120.9 نقطة، وذلك بسبب تراجع الأسعار العالمية لزيوت النخيل والصويا، إضافة إلى زيوت دوّار الشمس، ما يعكس الضغوط الناتجة عن حصاد بذوره في منطقة البحر الأسود، كما انخفضت أسعار زيوت بذور اللفت بسبب وفرة الإمدادات العالمية المخصصة للتصدير.

وسجلت أسعار منتجات الألبان تراجعاً للشهر التاسع على التوالي، إذ انخفضت بنحو 2.3 في المئة عن الشهر الماضي، لتبلغ 108.6 نقطة في سبتمبر أيلول، بينما تراجع متوسط أسعار اللحوم للشهر الثالث على التوالي ليبلغ 114.2 نقطة في الشهر ذاته، وفقاً لما أوردته (الفاو) في تقريرها الشهري.

أما أسعار السكر فقد شهدت ارتفاعاً لتبلغ 162.7 نقطة، بارتفاع قدره 14.5 نقطة (ما يعادل نحو 9.8 في المئة) على مستواه في أغسطس آب، لتسجل بذلك تراجعاً للشهر الثاني على التوالي، بلغ معه أعلى مستوى له منذ نوفمبر تشرين الثاني 2010، بينما تتنامى المخاوف بفعل توقعات بقلة المعروض العالمي في الموسم المقبل بسبب تأثير ظاهرة النينيو المناخية على الإنتاج، ما يهدد المحاصيل الرئيسية ويجعل المواد الغذائية البديلة أكثر تكلفة بالنسبة للفقراء.

على جانب آخر، تترقب (الفاو) تحسناً في إنتاج القمح بسبب تقديرات الغلات الأخيرة والأكثر إيجابية في روسيا الاتحادية وأوكرانيا مقارنةً بالتوقعات السابقة، كما توقعت أن يرتفع الاستخدام العالمي للحبوب في عامي 2023 و2024 بنسبة 0.8 في المئة ما يقدر بنحو 21.8 مليون طن على المستوى المسجل خلال العام الماضي.

وشهدت أسعار القمح العالمية تراجعاً بنحو 1.6 في المئة بفضل الإمدادات القوية وتوقعات الإنتاج الجيدة في روسيا، كما انخفضت أسعار الأرز 0.5 في المئة وسط انخفاض الطلب على التصدير.