حذّرت دراسة أخيرة من ارتفاع منسوب المياه المالحة في دولة فيتنام وبلوغها الأراضي المزروعة، الأمر الذي قد يسبّب خسارة في المحاصيل بنحو 3 مليارات دولار سنوياً، بما في ذلك الأرز والفاكهة.

وبحسب ما ترجمته وكالة فرانس برس عن موقع «في إن اكسبرس» الإخباري في فيتنام، كشفت دراسة أجراها معهد متخصّص بالموارد المائية تابع لوزارة البيئة، أن الأضرار المتوقعة تتركز في منطقة دلتا نهر ميكونغ الملقبة بـ«وعاء أرز فيتنام» لأنها تنتج الغذاء لعشرات الملايين من البشر.

ورغم أنه غالباً ما تكون مستويات المياه المالحة أعلى في موسم الجفاف، فإنها ترتفع أكثر مع ارتفاع منسوب مياه البحر وزيادة الجفاف وتغيّرات المد والجزر ونقص إمدادات المياه العذبة عند المنبع، ما قد يؤدي إلى خسارة محاصيل بقيمة 2.94 مليار دولار سنوياً، وفقاً للدراسة.

المحاصيل الزراعية الأكثر تضرراً

تقول الدراسة إنه مع السيناريو الحالي ستتأثر 29 في المئة من الأشجار المثمرة ونحو 14 في المئة من محاصيل الأرز، فيما سيتراجع قطاع صيد الأسماك بنسبة 30 في المئة مسجلاً خسائر تُقدر بـ840 مليون دولار.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، حذرت إدارة الموارد المائية من أن ارتفاع منسوب المياه المالحة يمكن أن يؤثر على 80 ألف هكتار من محاصيل الأرز والفاكهة في دلتا ميكونغ.

وكان ارتفاع منسوب المياه المالحة في المنطقة في عامي 2023 و2024 فوق المعدل الطبيعي، بحسب مركز الأرصاد الجوية في البلاد، إذ عانت منطقة الدلتا من موجة حر طويلة بشكل غير معتاد في فبراير شباط الماضي، أدت إلى حالات جفاف وانخفاض مستويات المياه العذبة في المنطقة.