قال محللون إن نمو الطلب العالمي على البنزين قد ينخفض إلى النصف في 2024، ما سيضغط على هوامش أرباح المصافي في النصف الثاني، جراء التحول إلى السيارات الكهربائية في الصين والولايات المتحدة والعودة لمستويات الاستهلاك الطبيعي بعد انتعاش العام الماضي.

وفي أدنى نمو منذ 2020، من المرجح أن يرتفع الطلب على البنزين بنحو 340 ألف برميل يومياً، ليصل إلى 26.5 مليون برميل يومياً هذا العام، حسبما تقول شركة وود ماكنزي الاستشارية، انخفاضاً من نمو قدره 700 ألف برميل يومياً العام الماضي، حينما بلغت الصين نقطة الذروة، وسجل الطلب على وقود النقل والولايات المتحدة أعلى مستوى له.

وقال سوشانت جوبتا، المحلل في شركة وودماك، إن «اختراق السيارات الكهربائية يتزايد في الولايات المتحدة و الصين».

«وأضافت أنه» بالنسبة لهذا العام، سينمو الطلب الصيني بمقدار 10 آلاف برميل يومياً فقط، بسبب ارتفاع استهلاك السيارات الكهربائية.

وقال المحلل موكيش ساهديف إن شركة ريستاد إنرجي الاستشارية تتوقع طلباً عالمياً على البنزين يقدر بـ26 مليون برميل يومياً في 2024، بزيادة نحو 300 ألف برميل يومياً من نمو يبلغ نحو 700 ألف برميل يومياً في 2023.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن الصين، التي كانت ذات يوم المحرك العالمي للطلب على البنزين، من المتوقع أن تمثل أكثر من نصف إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية هذا العام.

نمو الطلب في الصين

ومن المتوقع أن ينمو استهلاك البنزين من قبل أكبر مستورد له في العالم بنحو 1.3 في المئة، أو نحو مليونَي طن، إلى 165.1 مليون طن متري (3.8 مليون برميل يومياً) هذا العام، وفقاً لتوقعات الذراع البحثية لشركة البترول الوطنية الصينية (CNPC).

وتتوقع الذراع البحثية لأكبر شركة تكرير في الصين، سينوبك، أن يرتفع الطلب على البنزين بنسبة 1.7 في المئة، أو نحو 3 ملايين طن، ليصل إلى 182 مليون طن هذا العام.

ومع انخفاض الأسعار الذي يؤدي إلى تحفيز الطلب، فإن حصة السيارات الكهربائية المبيعة هذا العام قد تصل إلى 45 في المئة في الصين، ونحو 25 في المئة في أوروبا، وأكثر من 11 في المئة في الولايات المتحدة، وفقاً لتقديرات وكالة الطاقة الدولية.

وبالمقارنة، فإن ازدهار مبيعات السيارات، إلى جانب النمو الاقتصادي المرتفع وانخفاض انتشار السيارات الكهربائية، كل ذلك يؤدي إلى زيادة الطلب على البنزين في الهند وإندونيسيا.

وأظهرت تقديرات حكومية أن استهلاك الهند من البنزين سيصل إلى مستوى قياسي جديد يبلغ 39.2 مليون طن (908 آلاف برميل يومياً) في العام المنتهي في مارس آذار 2025، بزيادة نحو 5 في المئة من 37.2 مليون طن في العام المنتهي في مارس 2024.

انخفاض الاستهلاك

وانخفض استهلاك الولايات المتحدة من البنزين إلى نحو 376 مليون جالون يومياً (8.94 مليون برميل يومياً) في عام 2023 بعد أن سجل مستوى قياسياً عند 392 مليون جالون في عام 2018، وفقاً لإدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وقال محللون إنه من المتوقع أن يظل الطلب ثابتاً في عام 2024.

وقالت FGE إن الطلب على البنزين في أوروبا سينمو بمقدار 50 ألف برميل يومياً، أو 2.3 في المئة، في 2024 إلى 2.19 مليون برميل يومياً، تماشياً مع السنوات الأخيرة.

وقال وودماك إن ركود الطلب الأوروبي على البنزين والمنافسة المتزايدة من مصفاة دانجوتي الجديدة في نيجيريا، وهي الأكبر في إفريقيا وأوروبا والتي يمكن أن تضيف ما بين 280 ألف إلى 300 ألف برميل يومياً من البنزين إلى التوازن العالمي، سيضعان مكاسب مصافي التكرير الأوروبية تحت الضغط.

(رويترز)