يعتبر النحاس معدناً أساسياً في طريق التحول إلى الطاقة النظيفة، وذلك لأنه يعتبر موصلاً رائعاً للكهرباء.

ونتيجة لذلك، شجعت الحكومات في جميع أنحاء العالم على بناء مناجم جديدة، وكانت شركات التعدين تبحث عن مشاريع جديدة وتستحوذ على المناجم الحالية لتلبية الطلب المتزايد على النحاس.

وبناءً على بيانات من هيئة المسح الجيولوجي الأميركية في ملخصات السلع المعدنية حتى يناير كانون الثاني 2024، نوضح إنتاج النحاس العالمي في عام 2023.

أميركا الجنوبية تسيطر على إنتاج النحاس

تنتج كل من تشيلي وبيرو –الدولتان من أميركا الجنوبية- ثلث إنتاج النحاس في العالم، كما تعد تشيلي أيضاً موطناً لأكبر منجمين في العالم، إسكونديدا وكولاواسي.

وفي الوقت نفسه، زادت البلدان الإفريقية من إنتاج النحاس بسرعة كبيرة، على سبيل المثال، تحولت جمهورية الكونغو الديمقراطية من كونها منتجاً ثانوياً للنحاس في أواخر التسعينيات من القرن الماضي إلى ثالث أكبر منتج للنحاس بحلول عام 2023.

ويرجع جزء كبير من النمو في تعدين النحاس في القارة السمراء إلى ارتفاع الاستثمارات الصينية، إذ تمثل شركات التعدين الصينية نحو 8 في المئة من إجمالي إنتاج إفريقيا في قطاع التعدين.

أما في داخل الأراضي الصينية نفسها، فقد شهدت الصين أيضاً نمواً كبيراً في إنتاج النحاس بنسبة بلغت 277 في المئة على مدار العقود الثلاثة الماضية.

وفي الولايات المتحدة، تُعَد ولاية أريزونا الولاية الرائدة في إنتاج النحاس، حيث تمثل نحو 70 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي الأميركي، كما يتم استخراج النحاس أيضاً من ولايات ميشيغان وميسوري ومونتانا ونيفادا ونيو مكسيكو ويوتا.

إنتاج النحاس عالمياً

ويبلغ إنتاج العالم من النحاس نحو 21.5 مليون طن، وفقاً لعام 2023، وتصدرت تشيلي قائمة المنتجين بـ5 ملايين طن، تليها بيرو وتنتج 2.6 مليون طن، ثم الكونغو الديمقراطية وتنتج 2.5 مليون طن، ثم الصين في المركز الرابع وتنتج 1.7 مليون طن، وتأتي بعدها الولايات المتحدة بإنتاج نحو 1.1 مليون طن.

وجاءت روسيا في المركز السادس وتنتج 0.9 مليون طن، ثم أستراليا بنحو 0.8 مليون طن، وإندونيسيا بنحو 0.8 مليون طن، تليها زامبيا وتنتج 0.8 مليون طن، والمكسيك جاءت في المركز العاشر وتنتج نحو 0.7 مليون طن، وفي المركز الحادي عشر جاءت كازاخستان وتنتج نحو 0.6 مليون طن، تليها كندا بنحو 0.5 مليون طن، ثم بولندا وتنتج نحو 0.4 مليون طن، أما باقي العالم فينتج نحو 3.1 مليون طن من النحاس.