عادت مشتريات المصريين من السبائك والعملات الذهبية للارتفاع مرة أخرى خلال الربع الثاني في 2024، مسجلة أعلى مستوى لها منذ الربع ذاته في 2023، بحسب بيانات المجلس العالمي للذهب اليوم الثلاثاء.

وسجلت مشتريات المصريين من السبائك والعملات الذهبية 7.6 طن خلال الربع الثاني من 2024 مقابل 5.2 طن في الربع الأول من العام نفسه.

وارتفعت مشتريات المصريين من السبائك والعملات الذهبية لتسجل أعلى مستوى لها منذ الربع الثاني من 2023 الذي سجلت فيه مبيعات بنحو 10.4 طن.

وكان الإقبال على شراء السبائك والعملات الذهبية يتراجع في مصر منذ الربع الثالث من 2023، بعد إقبال كبير من المصريين على الشراء تحوطاً من التراجع المستمر في سعر الجنيه مقابل الدولار ومعدل التضخم المرتفع الذي عانت منه مصر خلال العام الماضي.

وفي بداية مارس آذار 2024 أقرت مصر خفضاً لسعر الجنيه مقابل الدولار، بعد أن اتسعت الفجوة بين سعر الدولار مقابل الجنيه في السوق الموازية والسعر في البنوك المصرية.

وسجلت منطقة الشرق الأوسط تراجعاً في الطلب على السبائك والعملات الذهبية بنسبة بلغت 13 في المئة، مسجلة 27.8 طن في الربع الثاني من 2024.

وقال المجلس العالمي للذهب إنه رغم التراجع فإن الطلب من الشرق الأوسط كان قوياً وصمد بقوة فوق متوسط المستويات طويلة الأجل للطلب.

ارتفاع مشتريات المصريين من المشغولات الذهبية

وسجلت مشتريات المصريين من المشغولات الذهبية ارتفاعاً طفيفاً بلغ 2 في المئة خلال الربع الثاني من عام 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتُظهر بيانات المجلس العالمي للذهب أن المصريين اشتروا 6.8 طن من المشغولات الذهبية خلال الفترة من أبريل نيسان إلى يونيو حزيران 2024، مقابل 6.7 طن في الفترة نفسها من عام 2023.

وقال المجلس العالمي للذهب إن مصر كانت الاستثناء الوحيد في تسجيلها طلباً على المجوهرات خلال الربع الثاني من العام في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف أن الطلب على المجوهرات في الربع الثاني كان منخفضاً في جميع أنحاء الشرق الأوسط، باستثناء مصر التي صمد الطلب فيها، إذ عزز اتفاق مصر على حزمة إنقاذ مع صندوق النقد الدولي معنويات المشترين، ما ساعد على دفع ملحوظ للطلب بما فيه خلال عطلة عيد الأضحى.

وعالمياً أثرت بيئة أسعار الذهب القياسية على استهلاك المجوهرات في الربع الثاني من 2024، إذ انخفض حجم الكميات المبيعة بنسبة 19 في المئة إلى 391 طناً.

وارتفعت مشتريات البنوك المركزية للذهب خلال الربع الثاني من 2024 بنسبة 6 في المئة عند 184 طناً، مدفوعة بالحاجة إلى حماية محفظتها الاستثمارية وتنويعها.