انخفضت أسعار الكاكاو بنحو 6.5 في المئة في ختام تعاملات يوم الاثنين، متخلية عن أعلى مستوياتها في 50 عاماً، مدفوعة بتفاؤل حول تعافي الإمدادات ومخاوف بشأن تباطؤ الطلب.

وسجلت العقود الآجلة للكاكاو تسليم ديسمبر انخفاضاً بنحو 6.5 في المئة في بورصة نيويورك، في حين تراجعت نظيرتها في بورصة لندن بنحو 5.35 في المئة، في نهاية تعاملات يوم الاثنين.

وبدأت العقود الآجلة تداول جلسة اليوم الثلاثاء على تباين، ما يثير تساؤلاً حول مصير أسعار الكاكاو خلال الفترة المقبلة.

ويأتي هذا الهبوط بعدما وصلت أسعار الكاكاو إلى أعلى مستوى لها منذ ما يقرب من 50 عاماً، وبلغت ذروتها عند ما يقرب من 12 ألف دولار للطن في النصف الأول من عام 2024.

لماذا قفزت أسعار الكاكاو بهذه القوة؟

أوضح كبير محللي الأسواق المالية في المتداول العربي وليد أبو الدهب أن أسعار الكاكاو تلقت دعماً من انخفاض كبير في الإمدادات العالمية مع وصول مخزونات الكاكاو في الموانئ الأميركية إلى أدنى مستوياتها منذ 15 عاماً، بجانب التأثيرات المناخية التي أثرت على محاصيل غرب إفريقيا، وزيادة تكاليف الشحن نتيجة التوترات في البحر الأحمر، وكلها عوامل دفعت الأسعار إلى الارتفاع.

وبحسب المنظمة الدولية للكاكاو، انخفض الإنتاج العالمي لموسم 2023-2024 بنسبة 14.2 في المئة، بسبب انخفاض الإنتاجية للعام الثالث على التوالي في غرب إفريقيا، حيث يُزرع 70 في المئة من الكاكاو في العالم.

كما خفض مجلس الكاكاو الغاني في 20 أغسطس 2024، تقديراته لإنتاج الكاكاو في غانا للعام المقبل 2024-2025 إلى 650 ألف طن متري من توقعات يونيو البالغة 700 ألف طن متري، بسبب سوء الأحوال الجوية وأمراض المحاصيل.

وهبط محصول الكاكاو في غانا -ثاني أكبر منتج للكاكاو في العالم- لموسم 2023-2024 إلى أدنى مستوى له منذ 23 عاماً عند 425 ألف طن متري.

كما زادت الأسعار بدفعة من مصنعي الشوكولاتة الذين اشتروا حبوب الكاكاو في لندن بشكل مكثّف حتى أغسطس، بهدف ملء مخزوناتهم قبل تشريعات إزالة الغابات الجديدة في الاتحاد الأوروبي، والتي ستدخل حيز التنفيذ في يناير 2025.

هل يتخلى سعر الكاكاو عن الصعود؟

أدى ارتفاع الأسعار الحاد للكاكاو إلى سباق بين مصنعي حبوب الكاكاو لتأمين حبوب عالية الجودة، ويبدو أنه بدأ جني ثماره، ما دفع الأسعار للانخفاض على مدار الأسبوع الماضي، لكنها تظل قرب مستويات مرتفعة تاريخياً.

وتوقع أبو الدهب في تصريحاته لـ«CNN الاقتصادية» استقرار أسعار الكاكاو عند المستويات المرتفعة خلال بقية عام 2024 الحالي، قائلاً «من المرجح أن تظل أسعار الكاكاو مرتفعة أو تستمر في الارتفاع بسبب قيود العرض المستمرة والاضطرابات المرتبطة بالطقس».

ومع ذلك، أشار أبو الدهب إلى أن احتمالية تحقيق فائض عالمي من محصول الكاكاو في موسم 2024- 2025، قد يؤدي إلى تهدئة الأسعار، خاصة إذا زادت مستويات الإنتاج في الموسم الحصاد الذي يبدأ في أكتوبر حتى مارس.

وتلقت معظم مناطق الكاكاو الرئيسية في ساحل العاج هطول أمطار أقل من المتوسط ​​الأسبوع الماضي، لكن المزارعين قالوا إنها كافية لتعزيز تنمية المحصول الرئيسي المقبل في الفترة من أكتوبر إلى مارس.

كما حذّرت شركة جيفريز من أن مبيعات الشوكولاتة تضعف بشكل ملحوظ مقارنة بفئات الوجبات الخفيفة الأخرى؛ بسبب الأسعار المرتفعة التي تدفع المستهلكين إلى التحول إلى وجبات خفيفة أرخص، ما قد يشكل المزيد من الضغط على أسعار الكاكاو في الفترة المقبلة.