ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس، مدعومة بارتفاع الطلب على الوقود مع اقتراب عاصفة كبيرة من فلوريدا والمخاوف بشأن احتمال انقطاع الإمدادات في الشرق الأوسط، وسط تصاعد التوترات بين إسرائيل ومنتج النفط الرئيسي إيران.

صعدت العقود الآجلة لخام برنت 63 سنتاً أو 0.8 في المئة إلى 77.21 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 63 سنتاً أو 0.9 في المئة إلى 73.87 دولار للبرميل في الساعة 04:23 بتوقيت غرينتش، بحسب رويترز.

تعرضت أكبر دولة منتجة ومستهلكة للنفط في العالم لعاصفة كبرى ثانية، الإعصار ميلتون، الذي ضرب الساحل الغربي لولاية فلوريدا، ما تسبب في حدوث أعاصير وتهديدات بارتفاع منسوب مياه البحر.

وقد أدت العاصفة بالفعل إلى زيادة الطلب على البنزين في الولاية، حيث نفدت الإمدادات من نحو ربع محطات الوقود، ما ساعد في دعم أسعار الخام.

وعززت الأسعار كذلك بقاء المستثمرين حذرين من تصاعد التوترات بين إسرائيل وإيران، حيث وعد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت بأن الضربة الإسرائيلية ضد إيران ستكون «قاتلة ودقيقة ومفاجئة».

وقال محللون في بنك إيه إن زي في مذكرة يوم الخميس إن بايدن «يواصل ثني إسرائيل عن استهداف منشآت النفط، لكن هناك قلق متزايد من أن حلفاء إسرائيل لديهم تأثير ضئيل على استراتيجيتها».

حتى مع وجود التهديدات لمنطقة الشرق الأوسط المنتجة للنفط في صدارة الاعتبارات، فإن المخاوف بشأن الطلب لا تزال تدعم التوقعات الأساسية، وخفضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية يوم الثلاثاء توقعاتها للطلب لعام 2025 بسبب ضعف النشاط الاقتصادي في الصين وأميركا الشمالية.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية يوم الأربعاء أن مخزونات الخام قفزت بمقدار 5.8 مليون برميل إلى 422.7 مليون برميل الأسبوع الماضي، وكان هذا الارتفاع أكبر مما توقعه المحللون الذين استطلعت رويترز آراءهم، لكنه أقل بكثير من التقديرات التي أصدرتها مجموعة الصناعة التابعة لمعهد البترول الأميركي يوم الثلاثاء.