قال المهندس سميح ساويرس، مؤسس شركة أوراسكوم للتنمية، إنه لن يضخ أي استثمارات جديدة في مصر في الوقت الحالي، في ظل ضبابية المشهد الاقتصادي، حتى تتضح الرؤية تماماً.

وأضاف ساويرس لمنصة «CNN الاقتصادية» يوم الثلاثاء، أن «أوراسكوم للتنمية» ملتزمة بالاستمرار وتسليم مشروعاتها القائمة بالفعل في الوقت الحالي في مدينتي القاهرة والغردقة.

وتعاني مصر نقصاً حاداً في موارد النقد الأجنبي أجبرها على تخفيض عملتها المحلية ثلاث مرات منذ مارس آذار من العام الماضي 2022، وهبط بقيمة الجنيه أمام الدولار بنحو 50 في المئة، وفاقم الفجوة بين السعر في السوق الرسمية والموازية، إذ يباع الدولار الأميركي بما يقرب من 31 جنيه في البنوك المصرية، بينما يصل سعره إلى نحو 40 جنيهاً في السوق السوداء.

التوسع في السعودية

وأكد سميح ساويرس، أن لديه خطة طموحة للتوسع في السوق السعودية سواء عبر شركة أوراسكوم للتنمية أو من خلال استثماراته الخاصة، مشيراً إلى أن المملكة هي مستقبل المنطقة العربية، وستشهد تكراراً لتجربة «دبي» الناجحة في الشرق الأوسط ولكن على نطاق أوسع جماهيرياً، في ظل وجود تعداد سكاني أكبر بكثير.

ولم يكشف ساويرس عن حجم الاستثمارات المرتقبة في المملكة العربية السعودية، لكنه أشاد بجهود التنمية الاقتصادية في الدولة الخليجية خاصة في قطاع «سياحة اليخوت».

وأضاف ساويرس، في تصريحات صحفية على هامش تسليم المرحلة الأولى من أحد مشروعات شركة أوراسكوم للتنمية غرب العاصمة المصرية يوم الثلاثاء، أن الكثير من الشركات العقارية تضررت بسبب معدلات التضخم المتزايدة في مصر، وارتفاع تكلفة استيراد المواد الخام من الخارج، ما زاد من تكلفة بناء الوحدات، وأعاق الكثير من تلك الشركات عن الوفاء بالتزاماتها.

وبلغ معدل التضخم السنوي في المدن المصرية خلال مارس آذار 32.7 في المئة مقترباً من أعلى مستوى له على الإطلاق عندما سجل في يوليو تموز 2017 نحو 32.9 في المئة.

ولفت إلى أن الزيادات الضخمة في تكلفة البناء لم تكن متوقعة، مشيراً إلى أن الوحدات التي تخطط شركته لبيعها خلال الفترة المقبلة ستفي فقط بتكلفة إنشائها دون تحقيق أي أرباح إضافية أو خسائر.

أسعار الوحدات السكنية

وشدد الملياردير المصري على ضرورة تدخل الدولة في الوقت الحالي لحماية العملاء من الشركات التي تعلن عن مشروعات جديدة، عبر فحص ميزانية تلك الشركات وملاءتها المالية ومدى قدرتها على تنفيذ تلك المشروعات.

وأكد سميح ساويرس، أن أوراسكوم لن تجري أي تعديلات في أسعار الوحدات المتعاقد عليها سابقاً.

وباعت أوراسكوم للتنمية وحدات بقيمة 17 ملياراً و340 مليون جنيه في مشروع «أو ويست»، غرب القاهرة منذ إطلاقه وحتى نهاية العام الماضي.

وأشار رجل الأعمال المصري سميح ساويرس إلى أن شركة أوراسكوم للتنمية تراجع أسعار وحداتها العقارية بشكل أسبوعي في الوقت الحالي، لزيادة الأسعار فورياً حال حدوث أي زيادة جديدة في تكلفة البناء.

وتخطط الشركة المُدرجة في البورصة المصرية، لتسليم ألف وحدة من مشروعها السكني في مدينة 6 أكتوبر، التي تقع غرب القاهرة، خلال العام الجاري.