أعلنت شركة شل يوم الخميس، عن تحقيق صافي ربح بلغ 9.65 مليار دولار خلال الربع الأول، إذ عوّضت الأرباح القوية من التداول وارتفاع مبيعات الغاز الطبيعي المسال انخفاض أسعار الطاقة، مع تمديد برنامج إعادة شراء الأسهم الكبيرة.

تنضم شل لقطار شركات الطاقة التي حققت أرباحاً تفوق التوقعات، بما في ذلك «بي بي» وإكسون موبيل، إذ يواصل القطاع الاستفادة من الطلب القوي وتقلب الأسعار.

كما سجّلت شركة «إكوينور» النرويجية المنافسة يوم الخميس أرباحاً ربع سنوية أعلى من المتوقع.

توزيعات الأرباح

وأبقت شل على توزيعات أرباحها دون تغيير عند 0.2875 دولار للسهم، وأبقت أيضاً على استقرار معدل برنامج إعادة شراء الأسهم عند أربعة مليارات دولار على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة، رغم انخفاض السيولة في الربع الأول من العام إلى 14.15 مليار دولار من 22.4 مليار دولار في الربع السابق.

مع عمليات إعادة الشراء وتوزيع الأرباح التي وصلت إلى ستة مليارات دولار أو ما يقرب من 40 في المئة من التدفقات النقدية، تجاوزت شل التزامها بإنفاق 20 في المئة إلى 30 في المئة من تدفقاتها النقدية على عوائد المساهمين.

وشهدت شركة النفط البريطانية «بي بي» انخفاض أسهمها بأكثر من ثمانية في المئة يوم الثلاثاء بعد أن أبطأت برنامج إعادة الشراء.

وارتفعت أسهم شل 0.8 في المئة بحلول الساعة 1242 بتوقيت غرينتش.

قال الرئيس التنفيذي وائل صوان في بيان يوم الخميس «في الربع الأول، حققت شل نتائج قوية وأداءً تشغيلياً قوياً، رغم التقلبات المستمرة».

وأضاف صوان الذي تولى القيادة في يناير كانون الثاني، للصحفيين، إنه يركّز على تضييق فجوة واسعة في أداء أسهم شل ونظيراتها الأوروبية مقابل منافسيها الأميركيين.

أعلنت شل عن أرباح معدّلة بلغت 9.65 مليار دولار في الربع الأول، متجاوزة التوقعات البالغة ثمانية مليارات دولار.

وارتفعت أسهم الشركة بنسبة 0.8 في المئة في تعاملات بعد الظهر.

ويقارن ذلك مع أرباح بلغت 9.1 مليار دولار قبل عام و9.8 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2022، والذي شهد تحقيق شل أرباحاً سنوية قياسية بلغت 40 مليار دولار.

الغاز المسال

وأثر انخفاض أسعار الغاز الطبيعي في الربع الماضي على أعمال شل للغاز، إذ تراجعت الأرباح بنسبة 18 في المئة إلى 4.9 مليار دولار، وهو ما قابله قفزة في الأرباح بنسبة 139 في المئة إلى 1.8 مليار دولار في وحدة الكيماويات والمنتجات المكررة.

وقالت شل، أكبر تاجر للغاز المسال في العالم، إن إنتاج الغاز المسال ارتفع في الربع الأول من 2023، بدعم من منشأة «بيرلود» العائمة قبالة سواحل أستراليا.

حافظت الشركة البريطانية على خطط الإنفاق الرأسمالي لعام 2023 دون تغيير في نطاق يتراوح بين 23 و27 مليار دولار.