وقّعت شركة الدفاع والصناعات العسكرية السعودية «سكوبا»، اتفاقية مع إيرباص تهدف إلى صناعة أكثر من مئة طائرة مروحية بنسخ مدنية وعسكرية على الأراضي السعودية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «سكوبا»، فواز العقيل، لقناة الإخبارية السعودية، «نشهد اتفاقية غير مسبوقة في تاريخ الشرق الأوسط»، متوقعاً أن يتجاوز إجمالي حجم الاستثمارات 25 مليار ريال سعودي (6.67 مليار دولار) خلال 20 عاماً.

وأضاف العقيل أثناء مشاركته في المنتدى السعودي الفرنسي يوم الاثنين، أن هذه الاتفاقية من شأنها خلق 8500 فرصة عمل داخل المملكة.

وتشمل خطة تنفيذ الاتفاقية على مدار العشر سنوات المقبلة، وضع حجر أساس المشروع بحلول فبراير شباط 2024 في معرض الدفاع العالمي، على أن يبدأ إنتاج الطائرات السعودية خلال 24 شهراً بواسطة المصانع المشتركة بين «سكوبا» و«إيرباص»، بحسب العقيل.

وتتوقع «سكوبا» أن تسهم هذه الاتفاقية في تحقيق قدر كبير من مستهدفات الناتج المحلي الإجمالي للسعودية، وتوطين صناعة الطائرات بالمملكة.

وتأسست «سكوبا» كشركة دفاع ذات مسؤولية محدودة في السعودية، بهدف المساهمة بشكل فعّال في تحقيق رؤية المملكة «2030» من خلال توفير أنظمة دفاعية وخدمات مبتكرة، وتعزيز القدرات الدفاعية للبلاد، وفقاً لموقع الشركة الإلكتروني.