تواجه شركة والت ديزني اتهامات بدفع أجور منخفضة بشكل منهجي للنساء في كاليفورنيا في دعوى قضائية تزعم أن موظفات الشركة في الولاية حصلن على 150 مليون دولار أقل من نظرائهن الرجال على مدى ثماني سنوات.

تسعى صاحبة الدعوى في محكمة مقاطعة لوس أنجلوس العليا إلى إقناع القاضي بتحويل دعوى مدنية عمرها أربع سنوات إلى محاكمة جماعية تشمل نحو 12500 موظفة حالية أو سابقة بدوام كامل في ديزني شغلن مناصب دون مستوى نائب الرئيس.

ووجد تحليل بيانات الموارد البشرية لشركة ديزني في الفترة من أبريل نيسان 2015 حتى ديسمبر كانون أول 2022 أن موظفات ديزني حصلن على رواتب أقل بنسبة 2 في المئة تقريباً من نظرائهن من الرجال، وأجرى الدراسة أستاذ الاقتصاد بجامعة كاليفورنيا والخبير العمالي ديفيد نيومارك.

وتنفي ديزني هذه الاتهامات وتؤكد سلامة موقفها.

وقالت رئيسة قسم قانون العمل لدى ديزني شاونا سوانسون «تأكيدات المدعيات بشأن فجوة الأجور المزعومة بين النساء والرجال خاطئة وسوف نظهر ذلك خلال عملية التقاضي».

ورفعت لاروندا راسموسين الدعوى الأصلية عام 2019 بعد أن علمت أن ستة رجال يحملون المسمى الوظيفي نفسه يكسبون أكثر بكثير، بما في ذلك موظف حديث مع خبرة أقل بعدة سنوات حصل على 20 ألف دولار أكثر من راسموسين وفقاً للشكوى، وانضمت تسع موظفات حاليات أو سابقات في ديزني إلى الدعوى.

وقالت المحامية الرئيسية للمدعيات لوري أندروس «العديد من المدعيات يحببن ماركة ديزني التجارية، هم فقط يردن أن يتقاضين رواتبهن بشكل عادل».

وتقليل أجور النساء عن الرجال في كاليفورنيا من شأنه أن يخرق قانون المساواة في الأجور بالولاية وقانون التوظيف والإسكان العادل.

(رويترز)