قالت باكنيام كفافي، الرئيسة التنفيذية لمجموعة طاقة عربية، إن مجموعتها تعمل خلال الفترة الحالية على التوسع في إفريقيا ودول منطقة الشرق الأوسط مثل قطر والسعودية.

وأضافت كفافي خلال حفل بدء التداول على أسهم المجموعة بالبورصة المصرية المقيدة بقطاع «المرافق»، أن المجموعة تعمل على تأسيس شركة لها في السعودية خلال الشهر الحالي، لبدء أنشطة الشركة بالمملكة.

وأنهى سهم مجموعة طاقة عربية تعاملات يومه الأول في البورصة المصرية، على ارتفاع بنسبة 83591 في المئة، ليغلق عند 418.455 جنيه مقابل 0.50 جنيها سعر الطرح.

ولكن رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية قرر إلغاء جميع العمليات المنفذة بالسوق الرئيسي على سهد طاقة عربية خلال جلسة تداول يوم الأحد، وإلغاء كافة العروض والطلبات المسجلة على الورقة المالية مع تعديل سعر الفتح لجلسة يوم الاثنين ليصبح 0.500 جنيه مصري للسهم

وكانت لجنة القيد بالبورصة المصرية قد وافقت خلال يونيو حزيران الماضي، على إدراج أسهم “طاقة عربية” بقاعدة بيانات البورصة بإجمالي 1,352,353,800 سهم، بقيمة اسمية قدرها 0.50 جنيه مصري للسهم الواحد، برأس مال مصدر قدره 676,176,900 جنيه مصري (22 مليون دولار)، وتسكينها في قطاع المرافق.

ومن المخطط أن تصل استثمارات المجموعة خلال العام الحالي إلى نحو 1.7 مليار جنيه (54.9 مليون دولار)، بحسب الرئيسة التنفيذية لمجموعة طاقة عربية.

وأضافت كفافي أن الشركة تعتزم التوسع في مجال الطاقة المتجددة، وتستعد لإنشاء مشروع لإنتاج الهيدروجين باستثمارات تبلغ 4 مليارات دولار بشراكة مع شركة فرنسية.

صفقة بقيمة 119 مليون دولار

وأعلنت البورصة المصرية عن تنفيذ صفقة ذات الحجم الكبير على أسهم شركة طاقة عربية، خلال بداية تعاملات السهم، حيث تم تنفيذ عملية على الأسهم لعدد 414.811 مليون سهم بقيمة 3.691 مليار جنيه (119 مليون دولار).

وقال خالد أبوبكر، رئيس مجلس إدارة مجموعة طاقة عربية، إنه سيتم هيكلة عدد المساهمين بالشركة خلال أسبوعين، حيث يحق لعدد من المساهمين الذين يمتلكون 44.5% من أسهم الشركة بيع أسهمهم في البورصة خلال أسبوعين.

وتُعد مجموعة طاقة عربية إحدى شركات مجموعة القلعة المصرية للاستثمارات، وتقدّم الشركة خدمات توزيع الطاقة في مصر والشرق الأوسط، حيث تغطي الاحتياجات اليومية من الغاز الطبيعي والكهرباء والطاقة المتجددة والمنتجات البترولية والمياه لما يزيد على 1.7 مليون عميل في 50 مدينة مصرية، بما في ذلك احتياجات المنازل والقطاعات الصناعية والتجارية والسياحية.

تقوم مجموعة «طاقة عربية» بالاستثمار في مشاريع البنية التحتية للطاقة، بما في ذلك تأسيس وتشغيل وصيانة تلك المشاريع.

ويشمل ذلك نقل وتوزيع الغاز الطبيعي في 8 محافظات، وتوليد وتوزيع الكهرباء التقليدية والمتجددة، وخدمات معالجة وتحلية المياه بالعديد من المحافظات، بالإضافة إلى توفير وتسويق المنتجات البترولية وزيوت تشحيم السيارات في جميع أنحاء الجمهورية عبر محطات «طاقة».

( 1 دولار = 30.84 جنيه)