قالت شركة ستاربكس إنها ضخت أكثر من 200 مليون دولار لإنشاء مقر جديد في الصين، في إشارة إلى مدى أهمية المستهلك الصيني لسلسلة القهوة العالمية رغم التباطؤ الاقتصادي الكبير.

وقالت شركة المشروبات العملاقة، في بيان لها، إنها افتتحت المنشأة الضخمة الجديدة في شرق الصين يوم الثلاثاء، والتي ستكون بمثابة مركز الإنتاج والتوزيع الرئيسي لها في جميع أنحاء البلاد، حيث توفر القهوة الطازجة لآلاف المتاجر الصينية.

«حديقة الابتكار»

يعد الموقع الجديد مقراً كبيراً لتحميص القهوة ومكاناً يتيح للزوار رؤية كيفية صنع المشروبات، وتقول ستاربكس إنها خصصت مبلغاً ضخماً قدره 1.5 مليار يوان أو نحو 220 مليون دولار للمشروع، وهو أكبر استثمار قامت به على الإطلاق لمركز لتصنيع وتوزيع القهوة خارج الولايات المتحدة، ويزيد هذا بنسبة 50 في المئة تقريباً على مبلغ 150 مليون دولار الذي خصصته سابقاً للمشروع في عام 2020، والذي كان بالفعل أعلى من مبلغ 130 مليون دولار المُعلن عنه في وقت سابق من ذلك العام.

ويأتي افتتاح المشروع المسمى «حديقة الابتكار»، والذي تبلغ مساحته 80 ألف قدم مربعة (7400 متر مربع)، ويقع في مدينة كونشان، على بعد نحو ساعة من شنغهاي، بعد فترة تأخير دامت عاماً كاملاً.

ووصل صافي إيرادات ستاربكس إلى 26.58 مليار دولار أميركي في عام 2022، ما يعكس زيادة على إجمالي العام السابق البالغ 24.61 مليار دولار، وقد شهدت سلسلة المقاهي العالمية زيادة في الإيرادات على أساس سنوي خلال العقد الماضي، باستثناء الانخفاض في عام 2020، الذي يُعزى إلى تدابير البقاء في المنزل التي فُرضت بسبب جائحة فيروس كورونا.

لطالما كانت الصين واحدة من أهم محركات النمو لشركة ستاربكس، حيث تعد ثاني أكبر سوق لها في جميع أنحاء العالم بعد الولايات المتحدة، لكن الرئيس التنفيذي لاكسمان ناراسيمهان يقول إن الشركة «لا تزال في أيامها الأولى في الصين»، مشيراً إلى أن استهلاك القهوة في الدولة التي تشرب الشاي تاريخياً لا يزال منخفضاً نسبياً.

وفي مكالمة هاتفية حول الأرباح الشهر الماضي، أشار إلى كيفية انتعاش الإيرادات في الصين في وقت سابق من هذا العام، بعد أن تأثرت مبيعات الشركة في البلاد بسبب قيود جائحة كورونا، التي تم رفعها في أواخر العام الماضي.