طال الصراع في غزة العلامات التجارية العالمية، إذ أعلنت بعض الشركات دعمها الجيش الإسرائيلي، بينما نوهت شركات أخرى عن دعمها أهالي غزة وسط دعوات مقاطعة العديد من الشركات بما في ذلك سلسلة المطاعم العالمية ماكدونالدز ومقاهي ستاربكس، ما هدد بإمكانية تأثر مبيعاتهم في المنطقة بسبب حرب غزة.

وانتشرت دعوات المقاطعة في الوطن العربي والشرق الأوسط لعلامات تجارية مثل ماكدونالدز وبابا جونز وستاربكس من بين آخرين، بسبب تقديم أحد الفروع دعماً للجيش الإسرائيلي سواء عن طريق الدعم المادي بالأموال والوجبات، أو الدعم المعنوي.

في غضون ذلك، نفت فروع ماكدونالدز وبابا جونز في الشرق الأوسط علاقتها بما فعلته الفروع الإسرائيلية، وأكدت التزامها بالحياد المطلق وعدم تبني أي مواقف سياسية.

على جانب آخر، نشر اتحاد عمال ستاربكس في بوسطن منشوراً للتضامن مع الفلسطينيين على منصة التواصل الاجتماعي إكس قائلين، «إننا نتضامن مع شعب فلسطين، وندين جيش الدفاع الإسرائيلي لقصفه وقتله وجرحه الفلسطينيين الأبرياء بلا معنى وبوحشية».

ولكن انتقدت شركة ستاربكس يوم الأربعاء هذا المنشور، وقالت على حسابها الرسمي، «نحن ندين بشكل لا لبس فيه أعمال الإرهاب والكراهية والعنف هذه، ونختلف مع التصريحات والآراء التي عبر عنها اتحاد العمال وأعضاؤه»، ومع ذلك، لم ينجح هذا في تهدئة مؤيدي إسرائيل الذين شنوا حملات لمقاطعة سلسلة المقاهي في الولايات المتحدة.

ويبدو أنه رغم الاختلاف الواضح بين مؤيدي الطرفين، فإنهم اتفقوا على قرار المقاطعة باعتباره تعبيراً عن الغضب تجاه سلوك الشركات العالمية.

تبرعات لإغاثة غزة بعد دعوات المقاطعة

أثارت منشورات فروع ماكدونالدز وبابا جونز الإسرائيلية سخط شعوب الشرق الأوسط، وأعلنوا مقاطعة واسعة النطاق، وهو ما دفع فروع سلسلة المطاعم في بعض دول الشرق الأوسط إلى التأكيد على دعمها غزة من خلال التبرع لإغاثة المدينة مع استمرار القصف الإسرائيلي.

وأعلن كل من ماكدونالدز الإمارات والسعودية التبرع بمبلغ مليون درهم إماراتي، ومليوني ريال سعودي على الترتيب، كما أعلن ماكدونالدز قطر عن تبرعه بمليون ريال قطري، في حين تبرع فرع تركيا بمليون دولار لدعم إغاثة غزة، وخصصت مصر 20 مليون جنيه مصري لصالح مبادرات إغاثة الأسر الفلسطينية المتضررة.

وخصص ماكدونالدز الكويت 250 ألف دولار لصالح جمعية الهلال الأحمر الكويتي للمساهمة في جهود الإغاثة في غزة، في حين قرر ماكدونالدز عُمان ولبنان والأردن التبرع بنحو 100 ألف دولار، و70 ألف دولار، و100 ألف دينار أردني على الترتيب.

كما أعلن فرع مطعم البيتزا بابا جونز في مصر على حسابه الخاص على إنستغرام، تضامنه الكامل مع الشعب الفلسطيني، ومساعدته من خلال التبرع بنسبة من إجمالي مبيعات الشركة في مصر.

يأتي ذلك في ظل تفاقم الأزمة الإنسانية بغزة وسط تحذيرات من خطر حدوث مجاعات وإبادة جماعية، إذ يتزايد أعداد القتلى كل ساعة، مع استمرار نزوح سكان شمال قطاع غزة إلى الجنوب، إذ قالت الأمم المتحدة إن الغارات الجوية أدت إلى نزوح 423 ألف شخص حتى الآن.