تواجه شركة إندتيكس المالكة للعلامة التجارية زارا وشركة إتش آند إم، منافسةً حادةً من شركة شي إن؛ حيث تتمتع شركة الملابس الصينية بتقييم ضخم وهي مستعدة للاكتتاب العام.

وحققت شركة البيع بالتجزئة نحو 23 مليار دولار من الإيرادات العالمية في عام 2022، وفقاً لشركة الأبحاث (كوريسيت).

استحوذت شركة شي إن على ما يقرب من خُمس سوق الأزياء السريعة العالمية في عام 2022، متفوقة على زارا وإتش آند إم.

أسعار شي إن التنافسية

أسعار شي إن المنخفضة -قمصان بقيمة خمسة دولارات وسترات بقيمة عشرة دولارات- تجتذب أيضاً المتسوقين الذين ربما كانوا يتسوقون في متاجر الملابس المخفضة.

وقال روي ما، المحلل ومؤسس النشرة الإخبارية تيك باز تشاينا، «إن قوة شي إن الفعلية تكمن في الاعتراف بأنه ليس لديهم أي فكرة عمّا تريد أن ترتديه».

وأضاف «ما يثقون به هو قدرتهم على زيادة الإنتاج بسرعة كبيرة».

بالنسبة لشركة إندتيكس، التي أعلنت عن نتائجها المالية يوم الأربعاء، وشركة إتش آند إم التي ستعلن عن مبيعاتها ربع السنوية يوم الجمعة، برزت شي إن لبيع الملابس عبر التسوق الإلكتروني والتي تأسست في الصين كتهديد كبير لسوق الملابس والإكسسوارات الرخيصة.

وأعلنت إندتيكس (أكبر متاجر تجزئة للأزياء في العالم) عن أرباح صافية قدرها 4.1 مليار يورو (4.42 مليار دولار) خلال الأشهر التسعة المنتهية في أكتوبر تشرين الأول الماضي، بزيادة 32.5 في المئة على العام السابق.

وارتفعت المبيعات في المتاجر وعبر الإنترنت بنسبة 11 في المئة، وهو أبطأ من النمو البالغ 19 في المئة الذي شهدته قبل عام.

وتتمتع الشركات الثلاث ببعض الميزات المشتركة من بينها تبني مفهوم الموضة السريعة، وتواجه تلك الشركات انتقادات بزعم سرقة تصميمات من علامات تجارية أخرى، لكن دورة الإنتاج فائقة السرعة لشركة شي إن تزيد من حدة تلك الاتهامات إليها.

سرقة التصميمات من علامات تجارية أخرى

زعمت دعوى قضائية في يوليو تموز الماضي بتهمة انتهاك الملكية الفكرية، أن شركة شي إن تستخدم الذكاء الاصطناعي وخوارزمية خاصة للبحث في الإنترنت عن أفكار تصميمية، ما يؤدي في بعض الأحيان إلى سرقة أدبية مباشرة.

لكن استراتيجية شي إن الرئيسية -وفقاً للمحللين والمستثمرين- تتمثل في الاستفادة من شبكة من الموردين المقيمين إلى حد كبير في الصين، والذين يخالفون اتجاهات التصنيع التقليدية من خلال قبول الطلبات الأولية الصغيرة وتوسيع نطاقها على أساس الطلب.

سمحت سلسلة التوريد فائقة المرونة لشركة شي إن بإنشاء نموذج أعمال مختلف تماماً عن شركات الأزياء المنافسة مثل زارا وإتش آند إم اللتين لا تزال تعتمدان إلى حد كبير على التنبؤ بالأنماط التي سيشتريها المتسوقون.

وقال سايمون إيروين، المحلل السابق في بنك كريدي سويس «في معظم الأحيان، لا تزال شركة زارا أو إتش آند إم تتوقع اتجاهات الموضة، وتسمح بطلب هذا المنتج مسبقاً قبل فترة تتراوح بين ثلاثة و12 شهراً من البيع، وتلتزم بكميات كبيرة إلى حد ما من الطلبات».

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2022 أن شركة شي إن تتلقى الطلبات عادة في غضون خمسة إلى سبعة أيام ويمكنها بعد ذلك إرسال المنتجات مباشرة إلى المستهلكين عبر الشحن الجوي.

سرعة الشحن

يستغرق الشحن ما يصل إلى أسبوعين، اعتماداً على المنتج وموقع المتسوق، ومع ذلك فإن نموذج البيع لدى شركة شي إن يمنح ميزة مقارنة بتجار التجزئة الفعليين، الذين يجب عليهم توزيع الملابس عبر شبكة عالمية من المتاجر والحفاظ على مخزون تلك المواقع، وفقاً لشنغ لو، أستاذ دراسات الموضة والملابس في جامعة (ديلاوير).

وقالت باتريشيا سيفوينتس، كبيرة المحللين في قسم الأوراق المالية في شركة (بيستينفير)، إن سرعة التسليم تعد ميزة أساسية لشركة زارا مقارنة بإتش آند إم وحتى شي إن.

كلما استلم العميل الثوب مبكراً، قلت احتمالية إعادته، لذلك تريد إندتيكس أن تكون الأسرع في إرسال المنتج إليك، ولكن أيضاً إذا لم يعجبك فهم يريدون إعادته إلى النظام في أسرع وقت ممكن لتعظيم فرص بيعه.

من نوفمبر تشرين الثاني 2022 إلى نوفمبر تشرين الثاني 2023، جلبت زارا وإتش آند إم على التوالي 40 ألفاً و23 ألف منتج جديد إلى السوق الأميركية.

وقدمت شي إن 1.5 مليون منتج خلال الفترة نفسها -37 مرة أكثر من زارا و65 مرة أكثر من إتش آند إم- وبينما لا تزال الشركتان تعملان مع الموردين في الصين، فإن إندتيكس وإتش آند إم لديهما قواعد تصنيع كبيرة في بلدان أخرى.

وفي عام 2022، كان 98 في المئة من إنتاج إنديتكس يتمركز في 12 دولة، بما في ذلك البرتغال والمغرب وتركيا وإسبانيا، حيث يقع المقر الرئيسي للشركة.

وقال متحدث باسم شركة (إتش آند إم) إن بنغلاديش، إلى جانب الصين، تعتبر أكبر سوق لإنتاج الملابس لديها.

(رويترز)