أعلنت «باركن» -الشركة التي أنشأتها حكومة دبي للإشراف على خدمات مواقف السيارات المدفوعة في الإمارة- عزمها طرح 24.99 في المئة من أسهمها في اكتتاب عام أولي في سوق دبي المالي، وفيما يلي أهم المعلومات المتعلقة بعملية الطرح.

فتح باب الاكتتاب في مارس

أوضح بيان سوق دبي المالي الصادر يوم الثلاثاء، بدء فتح باب الاكتتاب أمام المستثمرين الأفراد المؤهلين ابتداءً من يوم 5 مارس آذار 2023، على أن يُعلن سعر الطرح النهائي في الرابع عشر من الشهر ذاته.

وكانت (باركن) قد تأسست كشركة مساهمة عامة في مطلع العام الجاري، بموجب قانون أصدره الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزارء، وذلك بهدف الإشراف على تخطيط وتطوير وإدارة خدمات المواقف العامة المدفوعة في الإمارة.

ولدى «باركن» عقد امتياز حصري لتشغيل جميع المواقف العامة والمواقف متعددة الطوابق في دبي، وحتى نهاية ديسمبر كانون الأول تولت الشركة تشغيل ما يقرب من 197 ألف موقف مدفوع في الإمارة.

الطرح يستهدف شريحتين من المستثمرين

الأسهم المطروحة مملوكة بالكامل لصندوق دبي للاستثمارات، ويستهدف الطرح شريحتين من المستثمرين، على ألا تقل نسبة اكتتاب الشريحة الثانية عن 60 في المئة، ويحتفظ الصندوق بحق تعديل الطرح في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب.

وخصص الصندوق عشرة في المئة من أسهم الطرح (نحو 74.97 مليون سهم) للشريحة الأولى المؤلفة من المستثمرين الأفراد داخل دولة الإمارات، بينما خصص الـ90 في المئة المتبقية (نحو 674.73 مليون سهم) لمستثمري الإمارات وعدد من الدول الأخرى باستثناء الولايات المتحدة.

وأعلنت الشركة في نشرة الاكتتاب أن الحد الأدنى للطلبات في الشريحة الأولى هو خمسة آلاف درهم، في حين أن الحد الأدنى لطلبات اكتتاب الشريحة الثانية هو خمسة ملايين درهم، ولا يوجد حد أقصى لطلبات الاكتتاب في الشريحتين.

وأعلنت (باركن) أن بنك الإمارات دبي الوطني سيكون المستلم الرئيسي لطلبات الاكتتاب، إلى جانب البنوك الأخرى التي تشمل مصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك المارية المحلي، ودبي التجاري، ودبي الإسلامي، ومصرف الإمارات الإسلامي، وبنك أبوظبي الأول، وبنك المشرق، بالإضافة إلى «ويو بنك».

.

ومن المقرر أن يُدار الطرح العام من قبل كل من بنك أبوظبي التجاري والمجموعة المالية هيرمس الإمارات المحدودة وبنك أبوظبي الأول، على أن تكون شركة «روتشيلد آند كو» الشرق الأوسط هي المستشار المالي المستقل.

هذا وتنتهي فترة الاكتتاب يوم 12 مارس لمستثمري الشريحة الأولى، ويوم 13 مارس لمستثمري الشريحة الثانية، على أن تُدرج شركة «باركن» رسمياً في سوق دبي المالي في 21 مارس 2024، وفقاً للتاريخ المتوقع في نشرة الاكتتاب.

أداء (باركن) في 2023 وتوزيعات الأرباح

نمت أرباح (باركن) قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك بنسبة 23 إلى 414 مليون درهم في عام 2023، بينما نمت الإيرادات بنحو 14 في المئة إلى 779 مليون درهم، وسط تفاؤل الشركة بأدائها المستقبلي.

وتعتزم (باركن) توزيع أرباح نصف سنوية على مساهميها خلال شهري أبريل نيسان وأكتوبر تشرين الأول، على أن تكون الدفعة الأولى من توزيعات الأرباح للمستثمرين المؤهلين في أكتوبر 2024، عن النصف الأول من العام الجاري.

وأوضحت الشركة أن الحد الأدنى لتوزيعات الأرباح السنوية سيعتمد على أحد الخيارين التاليين (أيهما أعلى): إما 100 في المئة من الأرباح السنوية أو التدفق النقدي الحر، مع مراعاة متطلبات الاحتياطي القابل للتوزيع.

يشير مصطلح التدفق النقدي الحر إلى مقدار النقد المتبقي بعد استبعاد النفقات ومصاريف التشغيل المخطط لها لاستمرار عمليات الشركة.