حققت «إنديتكس» مالكة شركة زارا أعلى أرباح على الإطلاق عام 2023 الماضي، رغم التحديات العالمية التي واجهت سوق الأزياء، والخسائر التي شهدها منافسوها.

سجّلت شركة الأزياء العملاقة، التي شهدت أداءً قوياً في سوق الأسهم الإسبانية خلال العام الماضي، أرباحاً صافية قدرها 5.4 مليار يورو (5.9 مليار دولار)، بزيادة 30 في المئة على أرباح عام 2022 القياسية أيضاً والبالغة 4.1 مليار يورو.

وجاءت هذه النتائج بدعم من الأداء القوي للشركة في الربع الأخير من العام، بما يتماشى مع توقعات المحللين لدى «فاكت ست»، والذين توقعوا أرباحاً قدرها 5.36 مليار يورو.

وأشارت المجموعة التي ترأسها مارتا أورتيجا، ابنة مؤسسها الملياردير أمانسيو أورتيجا منذ أوائل عام 2022، إلى المبيعات الديناميكية التي بلغت رقماً قياسياً قدره 35.9 مليار يورو في عام 2023، بزيادة قدرها 10.4 في المئة على العام السابق.

توزيعات أرباح قياسية

قالت شركة التجزئة العملاقة إنها ستدفع للمساهمين أرباحاً قدرها 1.54 يورو للسهم، بزيادة قدرها 28 في المئة مقارنة بعام 2022، وهي توزيعات الأرباح الأعلى في تاريخ المجموعة.

كما أعربت الشركة عن تفاؤلها بشأن عام 2024، نظراً لأن المبيعات استمرت في النمو خلال الأسابيع الأخيرة في الفترة من الأول من فبراير شباط حتى 11 مارس آذار، بزيادة 11 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

وشهدت «إنديتكس» نمواً في قيمة أسهمها بنحو 37.7 في المئة لتصل إلى 39.43 يورو للسهم بنهاية عام 2023، وترتفع أعلى 40 يورو للسهم هذا العام، ما رفع قيمتها السوقية إلى أكثر من 127 مليار يورو.

إنديتكس تتحدى صعوبات السوق

ازدادت المنافسة في الآونة الأخيرة في سوق الأزياء مع ظهور العلامات التجارية منخفضة التكلفة للغاية مثل المنصة الصينية « شي إن»، والأيرلندية «بريمارك»، ما أدّى إلى زعزعة استقرار سلاسل الملابس التقليدية منخفضة التكلفة.

كما تضررت السوق أيضاً من التوترات الجيوسياسية، لا سيما في البحر الأحمر، عندما تعطلت حركة الشحن العالمية بسبب هجمات الحوثيين واستمرار ارتفاع التضخم، ما أثّر في القوة الشرائية للمستهلكين.

ومع ذلك، تتعارض نتائج «إنديتكس» مع الصعوبات التي يواجهها العديد من تجار التجزئة الآخرين في سوق الأزياء سريعة النمو، إذ اضطر بعضهم إلى إغلاق أو تسريح الموظفين في الأشهر الأخيرة، ولا سيما في فرنسا، مثل علامة «كوكاي» وعلامة الأزياء الباريسية «ناف ناف».

وتستمر في منافسة الشركات منخفضة التكلفة عقب أن أطلقت منصتها للملابس المستعملة في نحو 15 دولة في ديسمبر كانون الأول.

وقال محللو بنك أوف أميركا في أواخر العام الماضي «إن هيمنة مجموعة إنديتكس على سوق التجزئة للملابس أصبحت أكثر وضوحاً من أي وقت مضى».

(أ.ف.ب).