تعمل شركة نايكي على تقليص إنتاج خطوط الأحذية الرياضية الكلاسيكية مثل (آير فورس 1) و(بيغاسوس)، لإفساح المجال لخطوطها الأحدث.

تعتبر هذه الأحذية من العناصر الأساسية في تشكيلة أحذية نايكي الرياضية، وبعض أقدم خطوطها الرياضية، إذ تشتهر آير فورس 1 على سبيل المثال بتصميمها الأبيض بالكامل، بينما تتسم أحذية بيغاسوس بشعارات نايكي الكبيرة على النعل الأوسط.

وعلى الرغم من تسويقها كأحذية للاستخدام اليومي، فإن نمو هذه الطرازات من أحذية نايكي تباطأ مقارنة بمنتجات نايكي الأخرى، ما دفع المتاجر إلى الترويج لها بشكل متكرر سعياً لبيعها.

هذا الأمر يشكّل خطراً على شركة نايكي، التي ترى نفسها علامة تجارية متميزة تريد حماية قدرتها على بيع البضائع بأسعار أعلى، بينما تتجنب فرض الخصومات على المنتجات بشكل كبير.

لذا تعمل شركة نايكي على خفض العرض لمحاولة تلبية الطلب وبيعها بالأسعار الكاملة، إذ تريد أيضاً أن تدفع المتسوقين لشراء أحذية آير ماكس الجديدة ذات الأسعار الأعلى، ومنتجات بيغاسوس الأحدث.

من جهته، قال ماثيو فريند، المدير المالي لشركة نايكي، «نحن في خضم تحويل مجموعة منتجاتنا نحو خطوط أحدث.. فنحن نسحب إمدادات الطرازات الكلاسيكية مثل إير فورس 1، كما سنخفّض إمدادات بيغاسوس».

لكن هذا التوجه، قد يصعّب من مهمة المستهلكين في العثور على أحذية رياضية تقليدية في المتاجر، إلّا أن كريستوفر بيرنز، محلل صناعة الأحذية الرياضية ومؤسس مدونة (آرتش يو إس إيه) للأحذية الرياضية وأسلوب الحياة، قال إن عملاء نايكي المخلصين سينتقلون إلى أحذية الشركة الأخرى بكل تأكيد، موضحاً أن جامعي الأحذية الرياضية غالباً ما يركّزون على الإصدارات المحدودة.

ومع ذلك، فإن استراتيجية نايكي ستؤثر في المبيعات ويمكن أن تأتي بنتائج عكسية إذا لم يكن المستهلكون حريصين على اقتناء أحذيتها الجديدة.

وقالت نايكي إن التخفيض سيضر بمبيعاتها خلال سنتها المالية المقبلة، موضحة أن المبيعات خلال النصف الأول من العام ستشهد انخفاضاً بالفعل.

وقال راندال كونيك، محلل التجزئة في جيفريز إن هذه الاستراتيجية صحيحة على المدى الطويل، لكن من غير الواضح مدى قوة الطرازات الجديدة، وقدرتها على ترك انطباع جيد لدى المستهلك.

وخفّضت شركة نايكي توقعات إيراداتها لهذا العام وقالت إنها تتطلع إلى تحقيق وفورات في التكاليف تصل إلى ملياري دولار في السنوات الثلاث المقبلة، وفي يناير كانون الثاني، سرحت شركة نايكي 1700 موظف.

أرباح شركة نايكي

يأتي تحرك نايكي لخفض العرض في الوقت الذي تواجه فيه الشركة تباطؤاً استهلاكياً للسلع التقديرية ومنافسة شديدة من العلامات التجارية الناشئة مثل العلامة التجارية الفرنسية (هوكا)، فسلوك العملاء يتغير باستمرار، إذ يتجاهلون الأحذية باهظة الثمن، لحساب تجربة حذاء يمكن ارتداءه للسفر أو الحفلات.

من جهتها، تأسست علامة هوكا كحذاء لعدائي الماراثون، وسرعان ما حققت رواجاً كبيراً، وآخذة في النمو، إذ اشتهرت بنعالها السميكة، كما ظهر الرئيس الأميركي جو بايدن في وقت سابق من هذا الأسبوع، وهو يرتديها خارجاً من البيت الأبيض.

(ناثانيال ميرسون – CNN)