أثار قرار الاتحاد الألماني لكرة القدم بإنهاء الشراكة مع شركة صناعة الملابس الرياضية أديداس وإبرام اتفاق مع شركة نايكي الأميركية غضباً كبيراً في الأوساط الألمانية التي كانت ترى الشراكة بين أديداس واتحاد كرة القدم «جزءاً من الهوية الألمانية».

الاتحاد الألماني لكرة القدم كان قد أعلن، يوم الخميس، أن شركة نايكي -المنافس اللدود لشركة أديداس- ستكون المورد الرسمي للأطقم لفرق كرة القدم الوطنية من عام 2027 حتى عام 2034، ويضع هذا القرار نهاية مفاجئة لأكثر من سبعة عقود من الشراكة الرياضية مع أديداس، شهدت أربعة انتصارات ببطولة كأس العالم لكرة القدم.

غضب حكومي من إلغاء الشراكة مع أديداس

من جانبه، قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك إنه «لا يستطيع أن يتخيل» المنتحب الألماني وهو يرتدي ملابس تحمل شعار شركة غير ألمانية.

وأضاف هابيك أن الشراكة بين أديداس وكرة القدم الألمانية كانت «جزءاً من الهوية الألمانية»، معقباً «كنت أتمنى المزيد من الوطنية».

في السياق نفسه، أعرب وزير الصحة الألماني كارل لاوترباخ عن خيبة أمله، وقال عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس (تويتر سابقاً) إن اختيار شركة أميركية لتجهيز «دي مانشافت» (لقب المنتخب الألماني) هو «خطأ»، معرباً عن أسفه لأن «التجارة تدمر جزءاً من الوطن والتقاليد».

وضع أديداس

بهذه تسير الأمور من سيئ إلى أسوأ بالنسبة للعملاق الألماني أديداس، فبعد الانفصال المكلف عن مغني الراب الأميركي كاني ويست تتعرض الشركة لخسارة واحدة من أقدم شراكاتها.

ويأتي إعلان الاتحاد الألماني لكرة القدم في وقت سيئ بالنسبة لشركة أديداس التي سجلت الأسبوع الماضي خسارة صافية قدرها 58 مليون يورو -نحو 63 مليون دولار- في أعمالها الأساسية لعام 2023، بسبب تباطؤ مبيعات الملابس والأحذية الرياضية التي تحمل علامة ييزي.

وتخلّت شركة أديداس عن شراكتها المربحة التي استمرت تسع سنوات مع ويست في أكتوبر تشرين الأول من عام 2022، بعد أن أدلى بسلسلة من التصريحات السياسية.

وقال المدير المالي لشركة أديداس هارم أولماير للصحفيين الأسبوع الماضي «لم نحظَ بعام رائع».

موقف الاتحاد الألماني

وقال رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم بيرند نويندورف في بيان، إن كرة القدم الألمانية تدين «بقدر كبير» للشراكة مع أديداس، وإن الاتحاد «ملتزم تماماً» بتحقيق المزيد من النجاح المشترك حتى نهاية عام 2026، عندما ينتهي عقدها.

وأوضح الاتحاد الألماني لكرة القدم أن شركة نايكي قدمت «أفضل عرض مالي على الإطلاق» دون الكشف عن قيمة الصفقة، معقباً بأن الشركة أبدت إعجابها برؤية الاتحاد لتطوير كرة القدم النسائية ورياضة الهواة والرياضة الشعبية في ألمانيا.

وقال متحدث باسم أديداس في بيان «أبلغنا الاتحاد الألماني لكرة القدم أمس أنه سيتعامل مع مورد جديد بدءاً من عام 2027 فصاعداً».

تستضيف ألمانيا بطولة أمم أوروبا 2024 للرجال التي ستقام خلال شهري يونيو تموز ويوليو حزيران المقبلين، ستقوم شركة أديداس بتزويد الأطقم لسبعة منتخبات وطنية، بما في ذلك المنتخبات الألمانية والإيطالية والإسبانية.

لكن في غضون أقل من ثلاث سنوات بقليل، سوف يرى المشجعون علامات العلامة التجارية لشركة نايكي، وليس خطوط أديداس الثلاثة على قمصان المنتخبات الوطنية الألمانية.

تأسست شركة أديداس عام 1949 في هيرتسوجيناوراخ، وهي بلدة صغيرة خارج نورمبرغ في جنوب شرقي ألمانيا، وهو العام نفسه الذي سجلت فيه شعارها الشهير ذا الخطوط الثلاثة.