في عام 2020، أعلنت عملاقة التسوق الإلكتروني الأميركية أمازون، افتتاح أول سلسلة متاجر مادية لبيع المنتجات الطازجة، وشملت السلسلة -التي أُطلق عليها اسم أمازون فريش- أكثر من 40 متجراً في أنحاء الولايات المتحدة.

وفي عام 2021، قررت الشركة تقديم تجربة فريدة لعملائها عبر السماح لهم بسداد قيمة مشترياتهم بشكلٍ مؤتمت بالكامل دون الحاجة للانتظار في صفوف طويلة أو التعامل مع موظفي الخزينة (الكاشير)، ووصفت التجربة حينها بأنها تمثّل «مستقبل تجارة التجزئة».

واليوم، قررت الشركة إيقاف تلك التجربة في جميع فروع أمازون فريش بالولايات المتحدة، فما السبب؟

فتور حماس العملاء

لاحظت أمازون عدم حماس العملاء لتلك التجربة، خاصة أنها تضطرهم للقيام بالعديد من المهام بأنفسهم مثل وزن الأغراض التي قاموا بشرائها، وينطبق ذلك بشكل أكبر في حالة شراء مجموعة كبيرة من الأغراض.

لذلك قررت الشركة استبدال هذه العملية بعربات التسوق الذكية التي تتيح للمتسوقين المسح الضوئي لأسعار المشتريات، والاطلاع على قوائم التسوق الإلكترونية، وسداد قيمة مشترياتهم.

لكنها أشارت في بيان إلى أنها ستستمر في تطبيق عملية التسوق المؤتمت في متاجر أمازون جو، ومتاجر أمازون فريش الأصغر حجماً في المملكة المتحدة، وبعض المواقع التابعة لها في الجامعات وصالات الاستاد الرياضي.

كما أوضحت أنها ستضيف أكشاكاً ذاتية الدفع وغيرها من خيارات الدفع الأخرى في فروع أمازون فريش بمجرد تفعيل نظام عربات التسوق الذكية.

والهدف من ذلك هو توفير خيارات متعددة يمكن للمتسوقين الاختيار من بينها وفقاً لتفضيلاتهم الشخصية.

مخاوف الدقة

تعمل العديد من سلاسل التجزئة الأميركية حالياً على إعادة تقييم اعتمادها على أساليب الدفع الذاتي، بعد أن وجدت أنها تؤدي لخسارة الكثير من البضائع بسبب السرقة أو الأخطاء غير المتعمدة للعملاء أثناء عملية الدفع.

لكن أمازون لم تفقد حماسها لتلك الأساليب مؤكدة أنها تستخدم تقنيات حديثة لضمان أعلى مستوى من الدقة خلال جميع مراحل عملية الشراء.

وضربت مثالاً على ذلك بنظام الشراء المؤتمت في متاجر أمازون فريش، إذ يدخل العملاء المتجر باستخدام بطاقاتهم التأمينية أو أكوادهم التعريفية المسجلة بتطبيق أمازون، ويضم النظام مجموعة من الكاميرات وأدوات الذكاء الاصطناعي والمجسات الإلكترونية التي تسجل جميع المنتجات التي يلتقطها العملاء بمجرد رفعها من الأرفف، قبل إضافتها إلى فاتورة كل عميل.

جذب العملاء

وتأتي التحديثات الأخيرة في إطار جهود الشركة لجذب العملاء إلى متاجر أمازون فريش التي تعاني تراجعاً كبيراً في إقبال مرتاديها.

فتجربة التسوق المؤتمتة لم تلقَ قبولاً كبيراً من جانب العملاء، ما اضطر الشركة لوقف عملياتها التوسعية في منذ عام 2023 وتسريح العديد من العمال لخفض التكلفة.

وأوضحت الشركة في بيان في فبراير شباط أنها تعمل على تجربة ممارسات جديدة في متاجر أمازون فريش للعثور على الطريقة المثلى التي قد تقنع العملاء بارتيادها، مؤكدة أنها ستتوقف عن توسيع علامة أمازون فريش حتى تحقق هذه المعادلة الصعبة.

وتعمل الشركة على تجديد المتاجر عبر إضافة المئات من العلامات التجارية الجديدة، وتوفير العديد من خيارات الوجبات السريعة، إضافة لتوفير الأكشاك ذاتية الدفع وعربات التسوق الذكية.