وافقت شركة جونسون أند جونسون على شراء شركة شوك ويف ميديكال في صفقة تبلغ قيمتها نحو 13 مليار دولار بما في ذلك الديون، وتأتي الصفقة في إطار اهتمام جونسون أند جونسون بتوسعها في سوق الأجهزة الطبية التي تركز على صحة القلب.

وبحسب وكالة رويترز، بلغ عرض الشركة نحو 355 دولاراً للسهم الواحد، أي ما يزيد بنسبة 17 في المئة على سعر إغلاق السهم في أواخر مارس آذار الماضي عندما ذكرت تقارير صحفية اهتمام جونسون أند جونسون بشركة شوك ويف التي تتداول أسهمها حالياً عند 326.82 دولار للسهم.

ويتيح الاستحواذ لشركة جونسون أند جونسون الوصول إلى جهاز يستخدم موجات الصدمة لتكسير التكلسات المتراكمة داخل الأوعية القلبية على غرار الطريقة التي يتم بها علاج حصوات الكلى، ويُقدر حجم السوق الخاص بتلك العلاجات بنحو 10 مليارات دولار.

وتتوقع الشركة تمويل الصفقة من خلال مزيج من السيولة النقدية والديون، كما تتوقع أن تخفض الصفقة أرباحها المعدلة للسهم الواحد بمقدار 10 سنتات هذا العام.

التوسع في سوق علاج القلب

وتعد عملية الاستحواذ الأخيرة هي الأحدث ضمن جهود الشركة لتعزيز أنشطتها في مجال صحة القلب، بعد صفقة بقيمة 16.6 مليار دولار لشراء شركة أبيوميد المصنعة لمضخات القلب في عام 2022، وعرض بقيمة 400 مليون دولار لشركة (لامينار) لصناعة الأجهزة المتخصصة في القلب.

وأكدت جونسون أند جونسون أنها ستركز خلال الفترة القادمة على الصفقات التي تضيف قيمة إلى محفظة منتجات القلب والأوعية الدموية في وقتٍ تحاول فيه توسيع أعمالها في مجال الأجهزة الطبية.

ويستخدم علاج شوك ويف القائم على القسطرة في علاج بعض مشكلات القلب الشائعة، واستطاعت الشركة تحقيق مبيعات بنحو 730 مليون دولار من تلك الأجهزة التي تقوم بتفتيت التكلسات داخل الأوعية الدموية.