سجلت أصول بلاك روك -أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم- مستوى قياسياً جديداً بلغ 10.5 تريليون دولار في الربع الأول، بينما سجلت قفزة في الأرباح بنحو 36 في المئة بفضل انتعاش أسواق الأسهم العالمية التي رفعت بدورها رسوم الاستشارات الاستثمارية والإدارية، حسب ما أعلنته الشركة يوم الجمعة.

وكانت أسواق الأسهم العالمية قد ارتفعت خلال الربع الأول وسط توقعات بقرب انتهاء البنوك المركزية الرئيسية حول العالم من جولة تشديد السياسة النقدية وبدء التحول نحو خفض أسعار الفائدة؛ ما ساعد بدوره في تعزيز أصول بلاك روك.

وارتفع مؤشر مورغان ستانلي كابيتل إنترناشيونال الذي يقيس أداء الأسهم العالمية بنسبة 7.7 في المئة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، بينما ارتفع مؤشر إس أند بي 500 الأميركي بنحو 10 في المئة خلال الفترة ذاتها، حسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وكانت بلاك روك قد استحوذت على شركة غلوبال إنفراستراكتشرز بارتنرز في شهر يناير كانون الثاني مقابل 12.5 مليار دولار، في إطار خطتها للتوسع في الأسواق الخاصة والأصول البديلة عبر الاستثمار في مجال البنية التحتية في جميع أنحاء العالم.

وشهدت بلاك روك قفزة في إجمالي إيراداتها للربع الأول بنسبة 11 في المئة لتصل إلى 4.73 مليار دولار مدعومة بارتفاع قيمة الرسوم وإيرادات قطاع التكنولوجيا، بالإضافة إلى تأثير ارتفاع الأسواق على متوسط الأصول المدارة.

ارتفاع نسبة الأصول المُدارة ورسوم الاستشارات

ارتفعت الأصول المدارة لشركة بلاك روك بنسبة 15 في المئة خلال الربع الأول مقارنة بالعام السابق، بينما ارتفعت رسوم الاستشارات الاستثمارية والإدارية بنحو 8.8 في المئة إلى 3.63 مليار دولار.

وتعليقاً على تلك النتائج، قال لاري فينك، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة، خلال مؤتمر عبر الهاتف «أرى فرصاً هائلة لم نشهد مثلها على الإطلاق لشركة بلاك روك ولعملائها ومساهميها».

على الجانب الآخر، سجلت الشركة تراجعاً في إجمالي التدفقات النقدية إلى 57 مليار دولار مقارنة بـ110 مليارات دولار قبل عام، وأرجع المحللون الاقتصاديون ذلك إلى خروج تدفقات مالية تُقدر بنحو 14 مليار دولار من صناديق أسواق المال المؤسسية في نهاية مارس آذار، لكنها أشارت إلى استقبال تدفقات بنحو 20 مليار دولار في الأسبوع الأول من أبريل نيسان.

تقدم بلاك روك مجموعة واسعة من الخدمات التقنية والاستثمارية للشركات والمؤسسات العالمية، ومن بينها صناديق الثروة السيادية وشركات التأمين والمؤسسات الكبرى.

وقفزت عائدات الشركة من الخدمات التقنية بنحو 10.9 في المئة إلى 377 مليون دولار، ما يشير إلى استمرار قوة الطلب على منصة علاء الدين لإدارة الاستثمار التابعة للشركة.

وارتفع صافي أرباح الشركة إلى 1.57 مليار دولار خلال الأشهر الثلاثة المنتهية 31 مارس آذار، أو ما يعادل 10.48 دولار للسهم الواحد، مقارنة بـ1.16 مليار دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي (أو ما يعادل 7.64 دولار للسهم).