وقَّع بنك بي إن بي باريبا الفرنسي، يوم الأحد، اتفاقاً مع مجموعة فوسون الصينية للاستحواذ على حصتها البالغة نحو 9 في المئة بشركة التأمين البلجيكية أجايز مقابل 730 مليون يورو نحو 776.87 مليون دولار.

البنك الفرنسي وشركة التأمين البلجيكية شريكان منذ فترة طويلة من خلال مساهمة مشتركة في شركة إيه جي شركة التأمين الرائدة في بلجيكا، إذ تمتلك أجايز 75 في المئة، بينما يمتلك بي إن بي باريبا الـ25 في المئة المتبقية.

وقالت شركة أجايز في بيان إنها مسرورة «أن ترى إدراك بي إن بي باريبا -من خلال هذا الاستثمار- قيمة شراكته على المدى الطويل وإمكانات الشركة للمضي قُدُماً».

وفي الشهر الماضي تخلت شركة أجايز عن خطط لشراء شركة (ديركت لاين)، بعد أن رفضت شركة التأمين على المنازل والسيارات البريطانية عرض استحواذ بقيمة 3.17 مليار جنيه إسترليني نحو 3.95 مليار دولار.

فوسون تعلن عن بيانات مختلفة

ويختلف بيان بي.إن.بي بشأن حجم الحصة وقيمة الصفقة قليلاً عن بيان منفصل صادر عن مجموعة فوسون.

قالت مجموعة فوسون الصينية في بيان، يوم الأحد، لبورصة هونغ كونغ إنها وافقت في 12 أبريل نيسان على بيع نحو 15.4 مليون سهم في شركة أجايز ما يمثل نحو 8.19 في المئة من أسهم الشركة البلجيكية إلى وحدة التأمين «بي إن بي باريبا كارديف» التابعة للبنك الفرنسي مقابل نحو 670 مليون يورو.

عملية البيع ستُجرَى عبر ثلاث عمليات تداول، على أن تكتمل العملية في غضون 10 أيام عمل من الحصول على الموافقة التنظيمية.

وأضافت المجموعة الصينية «يعد البيع جزءاً من جهود الشركة لتبسيط محفظتها وتنفيذ استراتيجية تركز على الأعمال الأساسية، كما أنه يوضح تصميم المجموعة المستمر على تحسين أدائها المالي وخلق أقصى قيمة لمساهميها».

وأوضحت فوسون أنها ستستمر في الحفاظ على نحو 1.9 مليون سهم بشركة أجايز.

ولم تستجب الشركات الثلاث على الفور لطلبات الحصول على توضيح بشأن التناقضات في بياناتها بشأن البيع.