ارتفعت أسهم شركة باراماونت غلوبال بأكثر من 9% في تداولات ما قبل السوق يوم الجمعة وسط أنباء عن محادثات بين شركة سوني وشركة أبولو لتقديم عرض مشترك لشراء بارامونت غلوبال وفقاً لشخص مطلع على الصفقة.

لم تتواصل الشركتان بعد مع باراماونت، التي تجري محادثات صفقة حصرية مع سكاي دانس ميديا، وهو استوديو مستقل بقيادة ديفيد إليسون، على الرغم من أن بعض المستثمرين حثوا باراماونت على استكشاف خيارات أخرى.
وقال المصدر إن العرض المنافس، الذي لا يزال قيد التنظيم، سيقدم أموالاً نقدية لجميع أسهم باراماونت القائمة ويحول الشركة إلى شركة خاصة.
وستمتلك شركة سوني حصة أغلبية في المشروع المشترك وتدير الشركة الإعلامية ومكتبة الأفلام الخاصة بها، بما في ذلك الأفلام الكلاسيكية مثل ستار تريك وميشن امبوسيبول وانديان جونز وشخصيات تلفزيونية مثل سبونش بوب سكوير بانتس وفقاً لما ذكرته صحيفة الغارديان البريطانية. إلى المصدر.
من المرجح أن يدير المشروع رئيس شركة سوني بيكتشر للترفيه توني فينسيكيرا، وهو مسؤول تنفيذي إعلامي مخضرم يتمتع بخبرة عميقة في السينما والتلفزيون.
وقال المصدر إن أبولو ستتولى على الأرجح السيطرة على شبكة البث التابعة لشبكة سي بي إس ومحطات التلفزيون المحلية التابعة لها، بسبب القيود المفروضة على الملكية الأجنبية لمحطات البث، ويقع المقر الرئيسي للشركة الأم لشركة سوني في طوكيو.
نشرت صحيفة نيويورك تايمز لأول مرة مناقشات سوني وأبولو. ورفضت باراماونت وسوني التعليق، ولم يتسنَّ الوصول إلى أبولو للتعليق.
وكانت شركة الأسهم الخاصة قد قدمت في السابق عرضاً بقيمة 26 مليار دولار لشراء شركة بارامونت غلوبال التي بلغت قيمة مؤسستها في نهاية عام 2023 نحو 22.5 مليار دولار.
قفزت أسهم تنفليكس بنسبة 90% تقريباً خلال العام الماضي حيث قفزت قبل المنافسين مثل ديزني التي لا تزال تخسر الأموال في أعمال البث المباشر الخاصة بها.
قال شخصان مطلعان على الإجراء الذي اتخذه مجلس الإدارة إن لجنة خاصة تابعة لمجلس إدارة باراماونت اختارت مواصلة محادثات الصفقة المتقدمة مع سكاي دانس بدلاً من مطاردة صفقة «قد لا تؤتي ثمارها فعلياً».
تقوم لجنة مجلس الإدارة بتقييم الاستحواذ المحتمل على الاستوديو المستقل الأصغر في صفقة أسهم تتراوح قيمتها بين 4 و5 مليارات دولار.
تتفاوض سكاي دانس بشكل منفصل للاستحواذ على ناشونال أميوزمنت وهي الشركة التي تمتلك حصة مسيطرة لعائلة ريدستون في بارامونت وفقاً لشخص مطلع على شروط الصفقة، تتوقف هذه الصفقة على اندماج سكاي دانس وبارامونت.

وكانت شركة الأسهم الخاصة أبولو قد قدمت في وقت سابق عرضاً بقيمة 26 مليار دولار لشراء الشركة، وعرضاً منفصلاً بقيمة 11 مليار دولار لاستوديو الأفلام التابع لشركة باراماونت.
وقال مصدر لرويترز يوم الخميس إن عرضها المشترك مع سوني، والذي لا يزال قيد الهيكلة، سيقدم أموالاً نقدية لجميع أسهم باراماونت جلوبال المعلقة ويحول الشركة إلى شركة خاصة.
وكانت أسهم باراماونت انخفضت بنسبة 7% تقريباً منذ 3 أبريل عندما ذكرت رويترز أن الشركة بدأت مفاوضات حصرية لمدة 30 يوماً مع سكاي دانس عند سعر إغلاقها الأخير البالغ 10.97 دولار أميركي، وبلغت قيمة شركة باراماونت 7.44 مليار دولار أميركي، وفقاً لبيانات LSEG.
خسرت شركة بارامونت غلوبال أكثر من 16 مليار دولار من قيمتها منذ تأسيسها من خلال إعادة توحيد CBS وViacom في عام 2019، وانخفضت القيمة السوقية للشركة إلى أقل من 10 مليارات دولار في يناير.