تمثل ألعاب الفيديو في الوقت الحالي أحد أكثر أشكال الترفيه شيوعاً في العالم، حيث تفوقت حتى على فروع الترفيه الشهيرة الأخرى مثل الأفلام أو الموسيقى.

وتقدم شركات ألعاب الفيديو أو شركات الألعاب للاعبين تجربة تفاعلية لا مثيل لها في أي شكل آخر من أشكال الترفيه، وتمثل ألعاب الفيديو أيضاً صناعة مربحة للغاية، إذ تحقق أكبر شركات ألعاب الفيديو في العالم مبيعات تصل إلى عدة مليارات من الدولارات كل عام.

وكما هو الحال في الأفلام والموسيقى، يمكن تصنيف ألعاب الفيديو إلى العديد من الأنواع المختلفة، بالإضافة إلى ذلك تنقسم ألعاب الفيديو أيضاً إلى الوسائط المختلفة الموجودة التي يمكن من خلالها لعب ألعاب الفيديو، بدءاً من وحدات التحكم المخصصة للألعاب المعتمدة على التلفزيون وأجهزة ألعاب الفيديو المحمولة وحتى ألعاب الكمبيوتر والهواتف المحمولة.

في المجمل، تبلغ قيمة السوق العالمية لألعاب الفيديو الآن مئات المليارات من الدولارات الأميركية، وفيما يلي نوضح أكبر عشر شركات ألعاب فيديو في العالم حسب إيرادات الألعاب التي تم تحقيقها مؤخراً، وفقاً لموقع alltopeverything.

سوني

يأتي العملاق الياباني شركة سوني، التي تم تأسيسها في عام 1946 في المقدمة، بإيرادات ألعاب وصلت إلى 28.2 مليار دولار في 2023، وكانت اللعبة الأكثر مبيعاً في عام 2023 هي لعبة Marvel’s Spider-Man 2.

سوني هي أكبر شركة ألعاب فيديو في العالم، لا تزال شركة الإلكترونيات اليابانية العملاقة تحقق جزءاً كبيراً من إيرادات الألعاب، وذلك مع جهاز بلايستيشن 5 الذي صدر في عام 2020 وأصبح وحدة تحكم ألعاب الفيديو من الجيل التالي الأكثر شعبية في العالم، ومع ذلك تنتج سوني أيضاً العديد من ألعاب الفيديو الأصلية لوحدة التحكم الخاصة بها، مثل سلسلة God of War أو Spider-Man، التي تم تصنيعها بواسطة استوديو Santa Monica Studio المملوك لشركة Sony وInsomniac Games، على التوالي، أسهمت وحدة ألعاب الفيديو المحمولة الخاصة بالشركة، بلاي ستيشن فيتا، في تعزيز مكانة سوني الرائدة في صناعة الألعاب أيضاً.

تينسنت

التنين الصيني تينست احتل المرتبة الثانية بين أكبر شركات ألعاب الفيديو في العالم، بإيرادات ألعاب وصلت 25.7 مليار دولار، واللعبة الأكثر مبيعاً للشركة في عام 2023 كانت Honor of Kings.

تعد مجموعة الإنترنت الصينية، التي تم تأسيسها في 1988، في المقام الأول شركة وسائط اجتماعية ولكنها تشارك أيضاً في صناعة ألعاب الفيديو منذ بعض الوقت، تركز Tencent بشكل أساسي على ألعاب الهواتف الذكية عبر الإنترنت والهواتف المحمولة، مثل ألعاب الشركة الرائدة على الأجهزة المحمولة PUGB: Mobile أو Honor of Kings، ولكن من خلال العديد من استوديوهات ألعاب الفيديو التي تمتلكها الشركة في جميع أنحاء العالم، أصبحت Tencent أيضاً لاعباً كبيراً على الشاشة الكبيرة لألعاب الفيديو.

تمتلك تينسنت بشكل خاص شركة «ريوت جيمز» وهو استوديو ألعاب الفيديو الأميركي الذي أنشأ League of Legends، وهي لعبة شعبية متعددة اللاعبين في ساحة المعركة يستمتع بها ملايين اللاعبين في جميع أنحاء العالم، حتى على المستوى المهني، وتمتلك الشركة أيضاً حصص أقلية في العديد من شركات ألعاب الفيديو الأخرى، مثل عمالقة ألعاب الفيديو الأميركية Epic Games وActivision Blizzard، وKrafton Game Union الكورية الجنوبية، وشركة ألعاب الفيديو الفرنسية Ubisoft.

مايكروسوفت

تحتل مايكروسوفت المرتبة الثالثة بين أكبر شركات ألعاب الفيديو، بإيرادات ألعاب بنحو 15.5 مليار دولار، وكانت الأكثر مبيعاً في عام 2023 هي Starfield.

ورغم أكبر شركة برمجيات في العالم هي أيضاً شركة ألعاب رائدة من خلال Xbox Game Studios، فرع الألعاب التابع للشركة، يتم توليد إيرادات الألعاب، في أجزاء كبيرة، من خلال وحدة تحكم Xbox Series X/S من الجيل التالي من Microsoft، لكن مايكروسوفت بالإضافة إلى ذلك تقوم بتطوير ألعاب الفيديو بنفسها أو تمتلك استوديوهات تقوم بذلك، مثل استوديو الألعاب الأميركي Bethesda Softworks أو استوديو ألعاب الفيديو السويدي Mojang، الأكثر شهرة، لإنشاء لعبة Minecraft، التي أصبحت مؤخراً لعبة الفيديو الأكثر شعبية في التاريخ.

في عام 2022، أعلنت مايكروسوفت عن خطتها للاستحواذ على Activision Blizzard مقابل 68.7 مليار دولار، وهو ما يمثل أغلى عملية استحواذ على الإطلاق في صناعة ألعاب الفيديو وسيرفع مايكروسوفت في تصنيف أكبر شركات ألعاب الفيديو في العالم.

نينتندو

نينتندو اليابانية تأتي في المركز الرابع في تصنيف أكبر عشر شركات ألعاب فيديو بالعالم، بإيرادات ألعاب بلغت 12 مليار دولار، وكانت الألعاب الأكثر مبيعاً في عام 2023 هي لعبتي The Legend of Zeldaو Tears of the Kingdom.

نينتندو هي أيضاً أقدم شركة ألعاب فيديو لا تزال نشطة في العالم، في حين أنها أيضاً أكبر شركة ألعاب بحتة في العالم، إن نجاح نينتندو في سوق ألعاب الفيديو العالمية هذه الأيام لا يرجع إلى حد كبير إلى المبيعات المستمرة لوحدة التحكم Nintendo Switch فحسب، بل أيضاً إلى نجاحها الكبير والتاريخي في سلسلة Pokemon وThe Legend of Zelda، والتي أثبت إصدارها الأخير مرة أخرى أنه الأكثر مبيعاً لعبة فيديو لنينتندو في العام الماضي.

أكتيفيجن بليزارد

تكمل أكتفيجن بليزارد الأميركية المراكز الخمسة الأولى في تصنيف أكبر شركات الفيديو في العالم، بإيرادات ألعاب بلغت 8.7 مليار دولار، وكانت الألعاب الأكثر مبيعاً للشركة في عام 2023 هي Call of Duty: Modern Warfare 3.

تأسست الشركة في عام 2008 من خلال اندماج شركتي ألعاب الفيديو الأميركية Activision وBlizzard Entertainment، ومنذ ذلك الحين أصبحت Activision Blizzard اسماً رائداً في عالم ألعاب الفيديو، وهي تملك سلسلة الألعاب الأكثر نجاحاً تاريخياً Call of Duty، وأحدث إصدار من السلسلة، Call of Duty: Modern Warfare 3 أثبتت مرة أخرى أنها محرك المبيعات الرئيسي للشركة.

إلكترونيك آرتس

تحتل شركة إلكترونيك آرتس أو EA، المركز السادس بين أكبر شركات ألعاب الفيديو في العالم، بإيرادات ألعاب سجلت 7.7 مليار دولار في 2023، واللعبة الأكثر مبيعاً لدى الشركة في عام 2023 هي FIFA 24.

وفي الوقت نفسه، تعد EA هي الشركة الأولى المطلقة في قطاع الألعاب الرياضية في سوق ألعاب الفيديو، تعد امتيازات EA الرياضية مثل FIFA أو Madden من أكبر العلامات التجارية للألعاب الرياضية في العالم ومن بين أكثر امتيازات ألعاب الفيديو نجاحاً بشكل عام، بالإضافة إلى ذلك تقوم شركة Electronic Arts بالطبع أيضاً بتصنيع العديد من ألعاب الفيديو غير الرياضية والتي تتضمن امتيازات ناجحة مثل The Sims أو Battlefield أو Medal of Honor أو لعبة السباق Need for Speed.

إيبك جيمز

تأتي شركة إيبك جيمز الأميركية في المركز السابع في تصنيف أكبر شركات ألعاب الفيديو في العالم، بإيرادات ألعاب بنحو 5.6 مليار دولار، واللعبة الأكثر مبيعاً للشركة في عام 2023 هي Fortnite.

وعلى الرغم من أن الشركة كانت موجودة منذ أوائل التسعينيات، حيث كانت تُعرف آنذاك باسم «Epic MegaGames»، فإنها تمكنت مؤخراً فقط من ترسيخ مكانتها كشركة عملاقة في سوق ألعاب الفيديو العالمية، ولا تزال اللعبة الرئيسية المطلقة لشركة إيبك جيمز هي لعبة Fortnite، التي أصبحت واحدة من أكثر ألعاب الفيديو شعبية في العالم منذ إصدارها في عام 2017، وتمتلك كل من تينسنت وسوني حصص أقلية في الشركة.

تيك تو إنترأكتيف

تأتي شركة تيك تو إنترأكتيف الأميركية أيضاً في المركز الثامن بين أكبر شركات ألعاب الفيديو في العالم، بإيرادات ألعاب وصلت إلى 5.4 مليار دولار، واللعبة الأكثر مبيعاً للشركة في عام 2023 هي NBA 2K24.

كما أنها تحتل المراكز الخمسة الأولى بين أكبر شركات الألعاب فقط، وتم تنظيم الشركة على أنها شركة قابضة تمتلك العديد من استوديوهات ألعاب الفيديو التي تنشئ وتنشر أنواعاً مختلفة من ألعاب الفيديو تحت علامات تجارية مختلفة، على سبيل المثال تم إنشاء سلسلة NBA 2K الناجحة بواسطة استوديو 2K التابع للشركة، في حين تم إنشاء ونشر سلسلة Grand Theft Auto وRed Dead Redemption، وكلاهما من أكثر امتيازات ألعاب الفيديو نجاحاً عالمياً في التاريخ، وتم نشرهما بواسطة شركة Rockstar التابعة لشركة تيك تو إنترأكتيف.

روبلوكس

تحتل شركة روبلوكس الأميركية المرتبة التاسعة في تصنيف أكبر شركات ألعاب الفيديو في العالم، بإيرادات من الألعاب نحو 2.8 مليار دولار، وكانت اللعبة الأكثر مبيعاً أو لعباً للشركة في عام 2023 هي Brookhaven RP.

تأسست الشركة في عام 2004 فقط، وسرعان ما صعدت الشركة في عالم ألعاب الفيديو من خلال مفهوم الألعاب المبتكر، تشتهر الشركة بملعبها الافتراضي ونظام إنشاء الألعاب الذي أنشأه المستخدمون، والذي اجتذب ملايين اللاعبين في جميع أنحاء العالم ووضع معياراً جديداً ونهجاً للألعاب في صناعة ألعاب الفيديو.

يوبي سوفت

تكمل شركة يوبي سوفت الفرنسية تصنيف أكبر عشر شركات لألعاب الفيديو في العالم، بحجم إيرادات من الألعاب وصل إلى 2.0 مليار دولار، واللعبة الأكثر مبيعاً أو لعباً للشركة في عام 2023 هي لعبة Assassin’s Creed Mirage.

وفي الوقت نفسه هي أيضاً أكبر شركة ألعاب فيديو أوروبية. كانت Ubisoft واحدة من أولى شركات ألعاب الفيديو التي حققت نجاحاً عالمياً بألعابها، اليوم تشتمل محفظة ألعاب الفيديو الخاصة بالشركة على امتيازات ألعاب ناجحة للغاية مثل ألعاب المغامرات والحركة Far Cry أو Assassin’s Creed وسلسلة إطلاق النار Tom Clancy’s Rainbow Six، تمتلك Tencent حصة أقلية في الشركة الفرنسية.