عرضت مايكروسوفت أحدث تكنولوجيا للأمن الرقمي مدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي، إذ سلّطت الضوء على مساعدها الافتراضي كوبايلوت المخصص للأمن السيبراني، الذي أطلقته في الأول من أبريل للعام الجاري.

جاء ذلك خلال مشاركتها كشريك استراتيجي في معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات العالمي جيسيك جلوبال 2024.

ويهدف كوبايلوت إلى دعم خبراء الحماية الأمنية وتكنولوجيا المعلومات، ومساعدتهم في حماية مؤسساتهم، وفقاً للمبادئ الأخلاقية والمسؤولة لاستخدام الذكاء الاصطناعي.

وبعد أن وضعته الشركة في متناول العموم في اليوم الأول من شهر أبريل لعام 2024، بات بوسع المستخدمين طرح أسئلة الحماية الأمنية على «كوبايلوت» باللغة الطبيعية ليتلقوا إجابات قابلة للتطبيق بخصوص المهام الشائعة للحماية الأمنية وتكنولوجيا المعلومات خلال ثوانٍ قليلة.

وتخطط مايكروسوفت لعرض مجموعة من الحلول والابتكارات المصممة للارتقاء بالأمن السيبراني للمؤسسات، من ضمنها مايكروسوفت ديفيندر، وسينتينال، وبورفيو، وإنترا، وبيرفا، وإنتيون، علماً أنها حلول تتماشى مع مبادئ الاستخدام المسؤول والأخلاقي للذكاء الاصطناعي.

نموذج مصغر ينشئ المحتوى

وفي خضم السباق على أدوات الذكاء الاصطناعي، أعلنت شركة مايكروسوفت عن نموذج مصغر وتنافسي من حيث التكلفة، وبإمكانه أداء مهمات مثل إنشاء المحتوى ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي، مع الاستعانة ببيانات أقل.

وقالت الشركة، في بيان لها، إن النموذج المصغر للذكاء الاصطناعي ويسمى (في-3-ميني) Phi-3-mini، يمكنه أن يتفوق على النماذج الكبيرة، لامتلاكه مجموعة متنوعة من المعايير التي تقيّم قدرات اللغة والترميز والرياضيات.

وأوضحت مايكروسوفت أن نماذج الذكاء الاصطناعي الأصغر مصممة لأداء مهام أبسط، ما يسهل استخدامها من قبل الشركات ذات الموارد المحدودة.

وأضافت مايكروسوفت أنه يمكن للشركات استخدام أداتها الجديدة لتلخيص النقاط الرئيسية لوثيقة طويلة واستخراج الأفكار ذات الصلة، إضافة إلى اتجاهات الصناعة من تقارير أبحاث السوق.

ومن المقرر أن تتيحه الشركة على نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بخدمة مايكروسوفت أزور للحوسبة السحابية، ونموذج منصة التعلم الآلي (هاغينغ فايس).

وفي الأسبوع الماضي، استثمرت مايكروسوفت 1.5 مليار دولار في مجموعة جي 42، ومقرها الإمارات العربية المتحدة، كما سبق لها أن دخلت في شراكة مع شركة ميسترال إيه آي الفرنسية الناشئة لإتاحة نماذجها من خلال منصة الحوسبة السحابية (أزور).