تستهدف شركة أدنوك للغاز الإماراتية الاستحواذ على مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال ضمن خطتها لاستثمار 13 مليار دولار في فرص نمو محلية وعالمية بين عامي 2024 و2028.

وتهدف الشركة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، إلى مضاعفة طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال بحلول عام 2028.

ويُعدّ مشروع الرويس للغاز الطبيعي أحد المشاريع الاستراتيجية للشركة في دولة الإمارات، وتقدّم «أدنوك للغاز» حالياً له الدعم الفني.

وتمتلك أدنوك حصة قدرها 70 في المئة في شركة أدنوك للغاز الطبيعي المسال، التي تنتج حالياً نحو ستة ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال من منشآتها في جزيرة داس.

وإلى جانب هذه المحطة، تعمل أدنوك أيضاً على إنشاء ثاني مصنع لتصدير الغاز الطبيعي المسال في الرويس بطاقة إنتاجية تبلغ 9.6 مليون طن سنوياً، وتستهدف الشركة بدء التصدير من المنشأة بحلول عام 2028.

الطلب المحلي ينعش إيرادات الشركة

وأعلنت شركة أدنوك للغاز يوم الثلاثاء عن ارتفاع صافي الدخل والإيرادات في الربع الأول من 2024 بسبب ارتفاع حجم المبيعات في الإمارات.

وقالت الشركة إن إيراداتها بلغت 6.01 مليار دولار في الربع الأول، بزيادة 15 في المئة مقارنة بـ5.22 مليار دولار في الربع نفسه من العام الماضي.

وأرجعت ذلك إلى زيادة حجم الطلب المحلي الذي ارتفع بنسبة 14 في المئة على أساس سنوي، مشيرة إلى أنه

وبدعم من تحسن الإيرادات ارتفعت أرباح الربع الأول من العام قبل تكاليف الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى 7.6 مليار درهم (نحو 2.08 مليار دولار) مسجلة زيادة بنسبة 17 في المئة على أساس سنوي.

وتلبي شركة أدنوك للغاز أكثر من 60 في المئة من الطلب على الغاز في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي أكبر مورد لقطاع البتروكيماويات في الدولة.