أعلنت شركة أوبر، يوم الثلاثاء، عن صفقة بقيمة 1.25 مليار دولار مع شركة ديليفري هيرو الألمانية، لتعزيز وجودها بالسوق الآسيوية، الأمر الذي انعكس فوراً على سهم الشركة الذي ارتفع أكثر من 22.3 في المئة.

بموجب الاتفاقية، ستتولى أوبر أعمال فوود باندا في تايوان مقابل 900 مليون دولار نقداً، وشراء 300 مليون دولار من الأسهم المصدرة حديثاً لشركة ديليفري هيرو بسعر 33 يورو لكل سهم، بزيادة 30 في المئة على سعر إغلاق سهمها يوم الاثنين.

وارتفع سهم ديليفري هيرو ليبلغ 30.9 دولار في تمام الساعة 10:45 بتوقيت غرينيتش، وفقاً لأحدث بيانات ريفنيتيف.

أصبحت آسيا أكبر سوق لشركة ديليفري هيرو بعد صفقتها البالغة 4 مليارات دولار في كوريا الجنوبية في عام 2019، في حين انتعشت خدمات توصيل الطعام في آسيا إلى حد كبير بعد التباطؤ الذي شهدته في أعقاب جائحة كوفيد-19.

وتعمل العديد من الشركات الآن على تقديم الخصومات والعروض الترويجية للاحتفاظ بالمستهلكين الذين أصبحوا قلقين من ارتفاع التضخم وتكاليف المعيشة.

وقالت الشركات في بيان مشترك، إن منصات توصيل الطعام عبر الإنترنت تمثل جزءاً صغيراً من سوق توصيل الطعام التنافسي في تايوان، لكن أرباح فوود باندا الأساسية المعدلة كانت متوازنة في الأشهر الاثنتي عشرة الماضية المنتهية في 31 مارس آذار.

وبلغت معاملات الشركة نحو 1.6 مليار يورو (ما يعادل 1.73 مليار دولار) خلال الفترة ذاتها.

تطلعت شركة ديلفيري هيرو إلى بيع أعمالها في فوود باندا في أسواق مختارة في جنوب شرق آسيا كجزء من إعادة هيكلتها، وقالت في فبراير شباط إنها أنهت المحادثات بشأن البيع المحتمل لتلك العمليات.

بدورها، بحثت هيئة مراقبة المنافسة في سنغافورة الشهر الماضي احتمال التوصل إلى اتفاق محتمل بين شركة غراب هولدينغز وشركة ديليفري هيرو؛ ما أثار مخاوف بشأن المنافسة في سوق توصيل الطعام لكنها أغلقت القضية بعد انهيار المحادثات، علماً أن الشركتين تسيطران على 91 في المئة من سوق توصيل الطعام في سنغافورة البالغة قيمته 2.5 مليار دولار، وفقاً لتقرير صادر عن شركة مومينتوم ووركس للأبحاث.

كما تبلغ حصة غراب هولدينغز السوقية وحدها نحو 63 في المئة.