أطلقت أوبر إيتس خدمة توصيل الطلبات إلى المنازل باستخدام الروبوت ذاتي القيادة، وذلك بالشراكة بين شركة الروبوتات كارتيكن وشركة ميتسوبيشي إليكتريك، على أن تُطلق رسمياً في شوارع طوكيو بدءاً من شهر مارس آذار المقبل.

وتستخدم اليابان تقنية الروبوتات كمساعدة في قطاع الضيافة، كما أن العديد من سلاسل المطاعم تستخدم الروبوتات منذ سنوات عدة وحتى الآن.

استخدام الذكاء الاصطناعي

وتستخدم روبوتات كارتيكن موديل سي تقنيات الرؤية، والتي تعمل بالذكاء الاصطناعي والكمبيوتر للتنقل في بيئاتها، كما أنها تسير بنفس السرعة الطبيعية للشخص البالغ، كما أنها مُصممة لعبور الرصيف وتجنب العقبات إلى جانب قدرتها على الالتزام بإشارات المرور.

وتزود الروبوتات التي اشتركت أوبر إيتس وكارتيكن في إطلاقها لأول مرة خلال عام 2022 في أميركا بمدينة فيرفاكس في ولاية فيرجينيا بصندوق شحن بسعة 27 لتراً والمصمم للحفاظ على الطعام بدرجة حرارة مناسبة أثناء النقل، وتسير بسرعة 3.3 ميل في الساعة.

شركات أخرى استخدمت الروبوتات في توصيل الطلبات

لم يكن اختراع روبوتات توصيل الطعام إلى المنازل ذاتية القيادة وليد هذا العام، بل بدأت الحاجة إلى مثل هذا الاختراع تتزايد منذ تفشي جائحة كورونا عام 2020 إذ بدأ عدد من الشركات على رأسها أمازون وستارشيب إطلاق تلك الروبوتات تماشياً مع احتياجات المستخدمين.

أسطول روبوتات ستارشيب
أسطول روبوتات ستارشيب

وتراوحت روبوتات توصيل الطعام من تلك المصممة بست عجلات ومصممة لقيادة نفسها على طول الرصيف ومسارات مجمعات الأعمال وحرم الجامعات إلى الأحجام الأكبر، ويسمح لها بالسير على الطرق العامة.

ويستعرض التقرير التالي أبرز الشركات التي استخدمت روبوتات توصيل الطعام إلى المنزل:

روبوت سكاوت من أمازون

كشفت أمازون عن روبوت توصيل الطعام الخاص بها في يناير كانون الثاني من عام 2019 والمكون من ست عجلات، ويقود نفسه ذاتياً على طول الرصيف، ثم يفتح عند الوصول إلى باب المنزل.

روبوت توصيل الطعام إلى المنزل التابع لأمازون
روبوت توصيل الطعام إلى المنزل التابع لأمازون

وبدأ أسطول روبوتات سكاوت بالعمل من خلال تسليم الطرود إلى عملاء أمازون برايم في مقاطعة سنوهوميش بالعاصمة الأميركية واشنطن بالقرب من المقر الرئيسي لشركة أمازون، والتي كانت قد عينت موظفين تابعين لشركتها لمرافقة المركبات أثناء فترة اختبارها.

روبوتات ستارشيب

بدءاً من عام 2020 قدمت شركة ستارشيب الأميركية الإستونية الروبوت الخاص بها لتوصيل الطعام إلى المنازل، والتي أصبحت الخيار المفضل للعديد من المطاعم، وتُستخدم تلك الروبوتات ذات العجلات الست داخل العديد من الكليات والجامعات الأميركية إضافةً إلى أنها تمت تجربتها من قبل مطاعم الوجبات السريعة في أميركا والمملكة المتحدة وأوروبا.

أحد روبوتات توصيل الطعام إلى المنزل التابع لشركة ستارشيب (موقع ستارشيب الرسمي)
أحد روبوتات توصيل الطعام إلى المنزل التابع لشركة ستارشيب (موقع ستارشيب الرسمي)

وكانت ستارشيب قد أعلنت بداية عام 2021 أنها أكملت نحو مليون طلب توصيل الطعام من خلال الروبوتات الخاصة، كما أنها قطعت نحو 1.5 مليون ميل منذ بداية تقديم الخدمة خلال عام 2018.

وكانت الشركة قد أعلنت بداية شهر فبراير شباط الجاري أنها قد أتمت ستة ملايين عملية توصيل باستخدام روبوتات القيادة الذاتية، كما أنها قطعت نحو 11 مليون ميل.

أوتوX

بدأت شركة أوتوX والتي تمتلك مقرين في كاليفورنيا وهونغ كونغ تجارب توصيل البقالة في كاليفورنيا بدءاً من عام 2017 باستخدام سيارات معدلة لتخزين الطعام المبرد على مقاعدها الخلفية، والتي يمكن الوصول إليها عبر النوافذ المفتوحة.

سيارة القيادة الذاتية التابعة لأوتو X
سيارة القيادة الذاتية التابعة لأوتو X (موقع الشركة الرسمي)

وعرضت الشركة تقنية السيارات بدون سائق في معرض سي إي إس للتكنولوجيا عام 2019، والذي أقيم في ولاية لاس فيجاس الأميركية من خلال جعل سيارتها تلتقط وتسلم شطائر البرغر إلى أرض المعرض.