كشف الشريك المؤسس لشركة أوبن إيه آي وكبير العلماء، إيليا سوتسكيفر، يوم الثلاثاء، عن تركه الشركة بعدما لعب دوراً فعّالاً في الإطاحة الدرامية المؤقتة بالرئيس التنفيذي سام ألتمان في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

قال سوتسكيفر في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، إنه اتخذ قراراً بترك أوبن إيه آي، بعد ما يقرب من عقد من الزمن، مؤكداً أن هناك مشروعاً كبيراً يعمل عليه على أن يشارك تفاصيله في المستقبل.

يأتي الإعلان عن رحيل سوتسكيفر بعد يوم واحد من كشف أوبن إيه آي عن أحدث نموذج للذكاء الاصطناعي ( تشات جي بي تي 4 أو) في عرض تقديمي أثار الإعجاب بقدراته، على أن يشغل جاكوب باتشوكي، مدير الأبحاث السابق في الشركة منصبه.

وكان سوتسكيفر أسس أوبن إيه آي إل بي مساهماً في تعزيز مشهد الذكاء الاصطناعي، وذلك بالتعاون مع ألتمان وغريغ بروكمان، وهو كيان ربحي ضمن هيكل الشركة الأكبر غير الربحية، وبعد سنوات قليلة، حصلت الشركة على تقييم بقيمة 90 مليار دولار.

وقال ألتمان في بيان إن رحيل سوتسكيفر محزن جداً، بينما أعرب عن امتنانه لما قدمه على أن يلتزم بإنهاء المهمة التي بدأتها الشركة.

كان سوتسكيفر أدلى بصوته لصالح إقالة الرئيس التنفيذي بسبب مخاوفه من دفع ألتمان عجلة الذكاء الاصطناعي بقوة مخيفة، لكنه وقّع على خطاب الموظفين لدعوة مجلس الإدارة إلى الاستقالة وعودة ألتمان من جديد، مؤكداً أنه لم يقصد الإضرار بأوبن إيه آي، بينما قدّم اعتذاراً علنياً.

لم تنتهِ هذه الأزمة الإدارية بعودة ألتمان إلى منصبه فحسب، بل عززت من مكانته في الشركة.

(سامانثا ديلويا – CNN)