أعلنت شركة مبادلة للاستثمار «مبادلة» يوم الجمعة نتائج أعمالها الفصلية لعام 2023، والتي أشارت إلى تجاوز حجم أصولها التريليون درهم لتصل إلى 1.1 تريليون درهم إماراتي (نحو 299.4 مليار دولار) خلال عام 2023 مقابل 1,015 مليار درهم عام 2022، ما يمثّل زيادة قدرها 9.45 في المئة، وتحديات عديدة أثّرت على عام شهد تضخماً عالمياً مستمراً بسبب استمرار تأثر سلاسل الإمداد في أماكن مختلفة من العالم.

وأشارت الشركة إلى أنها وظّفت استثمارات بقيمة 89 مليار درهم إماراتي في القطاعات الأساسية التي تشكّل ملامح المستقبل، مثل الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا والبنية التحتية الرقمية وعلوم الحياة والطاقة النظيفة، مع تعزيز أعمالها الائتمانية الخاصة.

وعلى الرغم من التحديات التي شهدتها الأسواق، قامت الشركة ببيع عدد من حصصها، مستفيدة من الفرص المتاحة، وحققت عائدات بلغت 99 مليار درهم إماراتي.

وحققت الشركة معدل عائد تراكمياً على مدى خمس سنوات بلغ 10.3 في المئة.

وواصلت مبادلة توسعها العالمي من خلال القيام باستثمارات واعدة في أميركا الشمالية وآسيا وأوروبا في القطاعات الرئيسية للنمو المستقبلي، بينما واصلت الشركة استثماراتها الرامية لتسريع وتيرة التحول الاقتصادي في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ من خلال الابتكار المدعوم بالذكاء الاصطناعي في قطاعات مثل الرعاية الصحية وتكنولوجيا الفضاء، باعتبارها قطاعات رئيسية في استراتيجية عمل الشركة.

وأسست مبادلة في دولة الإمارات شركتين جديدتين مع شركة جي 42 المتخصصة في مجال التكنولوجيا ومقرها أبوظبي، حيث تم تأسيس شركة (سبيس42) الرائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء من خلال الدمج بين شركتي «الياه سات» المتخصصة في مجال الاتصالات الفضائية و«بيانات» الرائدة في مجال بيانات الجغرافية المكانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وكانت استثمارات مبادلة قد توسعت بمجال فرص الائتمان الخاص، إذ أنشأت إلى جانب شركة «أريس» مشروعاً مشتركاً يهدف إلى استثمار ما يقرب من مليار دولار أمريكي، للاستفادة من النمو المتوقع والطلب الكبير على حلول السيولة المخصصة لفئة الأصول الائتمانية الثانوية.