تعتزم شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) طرح ما يقرب من 880 مليون سهم عادي أو ما يعادل تقريباً 5.5 في المئة من أسهم رأس المال لشركة أدنوك للحفر من خلال عملية بناء سجل الأوامر لمجموعة محددة من المؤسسات الاستثمارية المؤهلة.

وقالت أدنوك المساهم المالك لحصة الأغلبية بنسبة 84 في المئة من الأسهم العادية لـ«أدنوك للحفر» في بيان يوم الأربعاء «سيكون الطرح متاحاً فقط للمستثمرين المحترفين وفق تعريف هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات ولن يكون متاحاً للجمهور في دولة الإمارات أو أي سلطة قضائية أخرى».

وبحسب بيان الشركة، سيتألف الطرح حصرياً من الأسهم التي تمتلكها مجموعة أدنوك، على أن يسهم بيع الحصة الإضافية في شركة «أدنوك للحفر» في تعزيز سيولة وتداول أسهم الشركة وتنويع قاعدة المساهمين فيها.

وقال خالد الزعابي، رئيس الشؤون المالية في أدنوك «حققت أدنوك للحفر، منذ طرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام في أكتوبر 2021 نمواً استثنائياً، وعوائد مجزية تجاوزت توقعات المساهمين، واعتمدت كذلك سياسة توزيع أرباح محسنة»، متوقعاً أن تحقق الشركة المزيد من النمو في سعيها لاستكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية عالمية المستوى في دولة الإمارات والاستفادة من التكنولوجيا المبتكرة عبر مشروعها المشترك ألفاظبي القابضة منصة مع “Enersol”.

ومن المقرر أن تبدأ فترة بناء سجل الأوامر للطرح على الفور، وتنتهي في 23 مايو أيار 2024، حسب سرعة إنجاز العملية، على أن يتحدد العدد النهائي للأسهم التي سيتم طرحها وسعر الطرح والشروط النهائية للطرح بعد اختتام عملية بناء سجل الأوامر، وهي العملية التي فيها تسجّل طلبات الجهات المشاركة في الطرح من قبل المستشار المالي.

وأعلنت شركة أدنوك للحفر الأسبوع الماضي ارتفاع صافي أرباحها في الربع الأول من عام 2024 بنحو 26 في المئة على أساس سنوي، لتصل إلى مليار درهم إماراتي (272.2 مليون دولار).

وحققت الشركة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية أرباحاً قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء للعام في الربع الأول من عام 2024 بنسبة 31 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 1.6 مليار درهم إماراتي (435 مليون دولار)، مع تحقيق هامش يُعد رائداً على مستوى قطاع أعمال الحفر بلغ 49 في المئة.