تعتزم شركة مارس العالمية لصناعة الشوكولاتة رفع استثماراتها في مصر والسعودية إلى أكثر من 500 مليون دولار، بحسب تصريحات المدير التنفيذي لمصنع مارس مصر أسامة هلال لمنصة “CNN الاقتصادية

“.

وقال هلال، إن استثمارات الشركة في مصر تبلغ حالياً نحو 200 مليون دولار، ويضم مصنعها بمدينة السادس من أكتوبر ستة خطوط إنتاج، وتخطط الشركة لضخ 250 مليون دولار استثمارات إضافية في مصر، لرفع الطاقة الإنتاجية للمصنع إلى 65 ألف طن سنوياً بحلول عام 2025 مقابل 25 ألف طن في الوقت الحالي.

تمتلك الشركة مصنعين فقط لتصنيع الشوكولاتة في منطقة الشرق الأوسط، في مصر والسعودية، وتقدر استثمارات الشركة في المملكة بنحو 100 مليون دولار، بحسب هلال.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمصنع مارس السعودية 15 ألف طن سنوياً، ويخصص معظم الإنتاج لتلبية الطلب المحلي في المملكة، بينما تصدر الشركة نحو 60 إلى 70 في المئة من إنتاجها في مصر إلى 44 دولة في الوقت الحالي، وتستهدف دخول ستة أسواق جديدة في عام 2024، من بينها تركيا.

وستسهم خطوط الإنتاج الجديدة في مصنع مصر الذي تبلغ مساحته 82 ألف متر مربع، في زيادة صادرات الشركة إلى 90 في المئة، وفقاً لتصريحات المدير التنفيذي للشركة.

وقال أسامة هلال، إن شركته تتحوط ضد ارتفاع أسعار الكاكاو عالمياً عبر توقيع عقود شراء طويلة الأجل لتجنب التقلبات السعرية الحادة، مشيراً إلى أن مارس العالمية قد أنفقت أكثر من 120 مليون دولار لتحقيق الاستدامة في زراعة الكاكاو.

وارتفعت أسعار الكاكاو بنحو قياسي خلال الربع الأول من العام الجاري، ليتجاوز سعر طن الكاكاو في العقود الآجلة لبورصة نيويورك 10 آلاف دولار للطن.