بعد أقل من عام على آخر زيادة في أسعار معظم خطط الاشتراك الخاصة بها، تعمل سبوتيفاي على زيادة أسعار الاشتراكات مرة أخرى في الوقت الذي تعاني فيه شركات البث الإعلامي من زيادة تكاليف ممارسة الأعمال التجارية واستمرار العملاء في الشعور بالغضب بسبب ارتفاع أسعار السلع في ظل عناد التضخم.

وسيدفع مشتركو سبوتيفاي في أميركا المزيد من الدولارات شهرياً مقابل خطتها المميزة الخالية من الإعلانات، إذ ترتفع إلى 11.99 دولار بزيادة قدرها 20 في المئة خلال العامين الماضيين، كما ذكرت منصة الاستماع الرقمية أنها تعمل على زيادة الأسعار لمواصلة الاستثمار في تطوير منتجاتها بهدف جذب قاعدة أكبر من المستمعين.

وقررت سبوتيفاي رفع التكلفة الشهرية لعدد من خططها الأخرى منها (ديو) التي تتيح لشخصين تقسيم خطة متميزة، بمقدار دولارين، إلى 16.99 دولار كما ارتفعت خطة الأسرة بمقدار 3 دولارات إلى 19.99 دولار في الشهر.

وكانت سبوتيفاي قد رفعت أسعار الاشتراكات الشهرية وخفضت التكاليف وخضعت لعدة جولات من تسريح العمال بما في ذلك تخفيضات كبيرة في أعمال البودكاست الخاصة بها.

أصبح البث، سواء الموسيقى أو التلفزيون، أكثر تكلفة للجميع في ظل بحث الشركات عن تحقيق المزيد من الأرباح، إذ رفعت منصات بث رقمية أخرى مثل وارنر بروس دسكوفري وإن بي سي يونيفيرسال إلى جانب نتفليكس أسعارها العام الماضي في محاولة نحو الربحية.

وارتفعت أسهم سبوتيفاي بنحو اثنين في المئة في تداول ما قبل السوق، كما ارتفع السهم بنسبة 60 في المئة تقريباً لهذا العام.

دعوى قضائية ضد سبوتيفاي

رُفعت دعوى قضائية ضد شركة سبوتيفاي العملاقة في مجال البث الموسيقي، أمام محكمة فيدرالية أميركية بتهمة التخلف عن دفع مبالغ مقدّرة بملايين الدولارات لمؤلفي الأغاني والملحنين والناشرين لقاء بث أعمالهم عبر المنصة، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وقد رُفعت هذه الدعوى القضائية ضد الفرع الأميركي من الشركة السويدية سبوتيفاي يو إس إيه في نيويورك، يوم الخميس، من جانب تجمّع يحمل اسم إم إل سي، وهي منظمة غير ربحية تجمع وتوزّع الرسوم المستحقة من خدمات البث الموسيقي.

جوردان فالينسكي- CNN