أعلنت شركة جون دير، المتخصصة في تصنيع المعدات الزراعية، أنها ستقوم بتسريح نحو 600 موظف من ثلاثة مصانع أمريكية تأثراً بتراجع إيرادات الزراعة، كما تقوم الشركة بتحويل الإنتاج إلى منشأتها الجديدة في مدينة راموس بالمكسيك.

وبنهاية أغسطس المُقبل سيتم تسريح 310 موظفين في مصنعين في ولاية أيوا في دوبوك ودافنبورت، بالإضافة إلى 280 من مصنع في إيست مولين بولاية إلينوي، المقر الرئيسي للشركة، وهذا القرار هو الأحدث في سلسلة من عمليات تسريح العمال خلال العام الماضي، حيث تسعى الشركة إلى إعادة تموضع نفسها كشركة تكنولوجية بسبب انخفاض إيرادات قطاع الزراعة في الولايات المتحدة.

وتضم المصانع الثلاثة 4,175 موظف إنتاج وصيانة، وينتج مصنع إلينوي معدات الحصاد، بينما يقوم المصنعان الآخران بتصنيع معدات البناء والغابات بولاية أيوا، مثل اللوادر والجرافات والحفارات.

وقالت الشركة في بيان «يتم إجراء هذه التغييرات بسبب انخفاض الطلب على منتجات هذه المنشآت، ومن أجل وضع الشركة بشكل أفضل لتلبية الطلب المستقبلي نواصل اتخاذ خطوات استباقية لتقليل الإنتاج والمخزون».

وأعلنت الشركة عن انخفاض إيراداتها على أساس سنوي بعد الإعلان عن دخل صافي 10.16 مليار دولار في عام 2023، وتوقع المسؤولون التنفيذيون أن يبلغ دخل عام 2024 نحو 7 مليارات دولار فقط، نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج الزراعي وانخفاض أحجام الشحن والطقس المتقلب ما يجعل العملاء «أكثر حذراً» في قرارات الشراء الخاصة بهم.

وقال جوش بيل، مدير علاقات المستثمرين بالشركة، لشرح إيرادات مايو «نتوقع انخفاضاً متزايداً في الطلب على في النصف الثاني من عام 2024، وبالتالي سنُخفض إنتاجنا بمعدلات أعلى، حيث نتخذ خطوات استباقية لخفض المخزونات الميدانية، وينطبق هذا على جميع أسواقنا الرئيسية في أميركا الجنوبية وأوروبا، وأيضاً الطلب على الجرارات الكبيرة في أميركا الشمالية، ونحن نعتقد أن هذا النهج يضعنا في أفضل وضع لتلبية الطلب على التجزئة في عام 2025».

ويأتي تناقص الطلب في الوقت الذي واجهت فيه الزراعة الأميركية رياحاً معاكسة كبيرة على مدى السنوات الماضية، ووفقاً لوزارة الزراعة تَرَاجع عدد المزارع الأميركية بمعدل 7% من 2.04 مليون مزرعة في عام 2017 إلى 1.89 مليون مزرعة في عام 2023.

وفي فبراير توقعت وزارة الزراعة الأميركية أن ينخفض ​​صافي الدخل الزراعي في عام 2024 بمقدار 43 مليار دولار عن الرقم القياسي المُحقق في عام 2022، بمعدل انخفاض نحو 27%، ومن المتوقع أيضاً أن تحقق مبيعات المحاصيل والمنتجات الحيوانية إيرادات أقل بمقدار 21 مليار دولار في فترة المقارنة نفسها، وفقاً لتقرير وزارة الزراعة الأميركية.

وعلى الرغم من استقرار وظائف التصنيع في جميع أنحاء البلاد عند 13 مليون وظيفة، بعد تعافيها من الانخفاض الحاد المرتبط بالوباء في عام 2020، وفقاً لبيانات مكتب إحصاءات العمل، فإن وظائف قطاع «تصنيع الآلات»، الذي يشمل منتجي معدات الزراعة والبناء، انخفضت بنحو 9 آلاف وظيفة منذ بداية العام.

المصدر: CNN