أعلنت شركة فيليب موريس إنترناشيونال يوم الثلاثاء أنها ستستثمر 232 مليون دولار لتوسيع الطاقة الإنتاجية لأكياس النيكوتين ZYN في مصنعها في أونسبورو بولاية كنتاكي، لتلبية الطلب القوي.

وسيتم الاستثمار من خلال إحدى الشركات التابعة لشركة فيليب موريس إنترناشيونال، وهي شركة سويديش ماتش، ويأتي بعد نحو شهر من إعلان شركة التبغ العملاقة عن استثمار 600 مليون دولار لفتح منشأة تصنيع أكياس النيكوتين في كولورادو.

لماذا يعد هذا مهماً؟

تباطأت شحنات أكياس النيكوتين إلى نمو بنسبة 54 في المئة في الربع الثاني، كما ورد في يوليو تموز، إذ أدى الطلب على المنتج إلى خلق قيود قصيرة الأجل على سلسلة التوريد وأثر على نمو الحجم.

(ZYN)، وهي بديل لمنتجات التبغ التقليدية، عبارة عن كيس نيكوتين، والذي وفقاً لشركة فيليب موريس، لا يحتوي على التبغ.

كانت شركة فيليب موريس اشترت شركة سويديش ماتش، الشركة الأم لشركة ZYN، في صفقة بقيمة 16 مليار دولار في عام 2022، حيث تنافست شركات التبغ على بدائل لمنتجات التبغ التقليدية في محفظتها وسط وعي صحي أكبر ولوائح أكثر صرامة.

في يونيو حزيران، علقت شركة فيليب موريس إنترناشيونال المبيعات عبر الإنترنت على موقع ZYN.com في جميع أنحاء الولايات المتحدة بعد أن تلقت استدعاءً من مقاطعة كولومبيا يطلب معلومات حول امتثالها لحظر مقاطعة كولومبيا لعام 2022 على بيع جميع أنواع التبغ المنكهة.

كانت هناك أيضاً مخاوف من أن المبيعات غير المشروعة لـZYN -وسط فجوات العرض- قد تؤدي إلى تقليص أرقام فيليب موريس إنترناشيونال خلال مؤتمر الشركة عبر الهاتف في الربع الثاني في يوليو تموز.

ماذا بعد؟

كانت أعمال توسعة منشأة كنتاكي جارية، وتتوقع فيليب موريس إنترناشيونال إكمالها بحلول الربع الثاني من عام 2025.

وقالت فيليب موريس إنترناشيونال إنه من أجل تعزيز الإنتاج، ستعمل المنشأة على مدار 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع بدءاً من الربع الرابع من هذا العام.

وقالت الشركة في يوليو تموز إن التوسع من المتوقع أن يوفر نحو 900 مليون علبة لـZYN بحلول عام 2025.

(رويترز)