أوقفت شركة أبل رسمياً إنتاج طرازات آيفون 15 برو وآيفون 15 برو ماكس وآيفون 13، بعد إطلاق السلسلة الجديدة آيفون 16، يوم 9 سبتمبر أيلول الماضي.

ويمثّل هذا القرار نهاية الإنتاج لثلاثة من أكثر هواتف أبل الذكية نجاحاً وشهرة، إذ تقدّم الشركة أجهزتها من الجيل التالي، وتضع معايير جديدة لتكنولوجيا الهاتف المحمول.

وداعاً هاتفي آيفون 15 برو وآيفون 15 برو ماكس

يأتي وقف إنتاج آيفون 15 برو وآيفون 15 برو ماكس، بمثابة مفاجأة لمستخدمي أبل، إذ إن هذه الموديلات من الهواتف أطلقت في شهر سبتمبر أيلول 2023.

وعلى الرغم من عمرها الافتراضي القصير نسبياً، سرعان ما نالت هذه الطرازات الثناء على ميزاتها المتطورة، بما في ذلك شريحة «A17 Pro» ونظام الكاميرا المتقدم، ولكن هذه الخطوة تأتي ضمن استراتيجية شركة أبل للتركيز على المستقبل، خاصة مع إطلاق آيفون 16.

وتحل طرازات آيفون 16 برو الآن مكان سابقاتها بأجهزة متقدمة، بما في ذلك شريحة «A18 Bionic» الأكثر كفاءة وقوة، وأنظمة الكاميرا المحسنة، ولأول مرة، تقنية Face ID تحت الشاشة، وتضمن هذه الترقيات وضع آيفون 16 برو وآيفون 16 برو ماكس، على أنهما أكثر الهواتف الذكية ابتكاراً في السوق، ما يبرر قرار أبل بالتوقف عن الطرز السابقة.

نهاية حقبة هاتف آيفون 13

أيضاً أعلنت شركة أبل إيقاف إنتاج طراز آيفون 13، ما يشير إلى نهاية أحد طرازات آيفون الأكثر نجاحاً من أبل، إذ أطلقته الشركة عام 2021 وحقق نجاحاً هائلاً نظراً لتوازنه بين الأداء وعمر البطارية وجودة الكاميرا بسعر أقل نسبياً مقارنة بطرازات برو، وأصبح المفضل لدى المستخدمين العاديين الذين يبحثون عن الترقية دون دفع مبالغ طائلة.

وظل آيفون 13 متاحاً عبر موقع أبل الرسمي حتى بعد إطلاق سلسلة آيفون 14، ولكن الآن من الواضح أن الشركة تريد الآن تبسيط عروضها ودفع المستهلكين نحو أحدث التقنيات.

وتقدّم سلسلة آيفون 16، وخاصة الطرازات الأساسية، ويتضمن ذلك قوة معالجة محسنة وكفاءة أفضل للبطارية وعناصر تصميم جديدة تجعله خليفة واضح لجهاز آيفون 13.

ويتبع قرار شركة أبل بإيقاف هذه الطرازات استراتيجية دورة حياة المنتج النموذجية، وفي كل عام، تعمل الشركة على تحسين تشكيلة هواتفها الذكية من خلال إيقاف الموديلات القديمة لضمان التركيز على الإصدارات الأحدث.

وعلى الرغم من أن آيفون 15 برو وآيفون 15 برو ماكس، وآيفون 13، لاتزال هواتف حديثة؛ إلا أن الشركة قررت إيقاف إنتاج هذه الموديلات وعدم بيعها عبر موقعها الرسمي، من أجل التركيز على السلسلة الجديدة آيفون 16، والتي تأتي مزودة بقدرات أكثر تقدماً في الأجهزة والبرامج.

ومن خلال التوقف عن هذه النماذج، تهدف شركة أبل أيضاً إلى تبسيط سلسلة التوريد الخاصة بها، وخفض تكاليف الإنتاج، وتبسيط مجموعة منتجاتها للمستهلكين، بالإضافة إلى ذلك، تهدف الشركة تشجيع المستخدمين على الترقية، وتقديم خيارات الاستبدال والتأكيد على جوانب الاستدامة لإعادة تدوير الأجهزة القديمة.

وعلى الرغم من إيقاف إنتاج هذه الموديلات وبيعها عبر الموقع الرسمي لأبل، فإنها تكون متوفرة عند تجار التجزئة والوكلاء، إذ لا تزال هذه الأجهزة تعمل وتتلقى التحديثات الجديدة من الشركة.