فرضت الجهات التنظيمية الصينية غرامة قياسية بقيمة 441 مليون يوان (62 مليون دولار) على وحدة التدقيق التابعة لشركة برايس ووتر هاوس كوبرز PwC في الصين، مع تعليق نشاطها التجاري لمدة ستة أشهر، وذلك بسبب دورها في تدقيق شركة «إيفرغراند» المطور العقاري المتعثر.

وفي بيان صدر يوم الجمعة، وجهت هيئة تنظيم الأوراق المالية الصينية انتقادات شديدة لشركة البيج فور، مشيرة إلى أن تحقيقاتها كشفت أن PwC Zhong Tian ساعدت في التستر على احتيال «إيفرغراند» وحتى «التواطؤ» معها أثناء تدقيق النتائج السنوية لوحدة الشركة الرئيسية في الصين -Hengda Real Estate- خلال عامي 2019 و2020.

وقالت هيئة تنظيم الأوراق المالية الصينية في بيان «لقد أضعف عمل بي دبليو سي بشكل خطير الأساس القانوني ونزاهة العمل، وأضر بمصالح المستثمرين».

تأتي العقوبات في وقت تفحص فيه السلطات الصينية دور بي دبليو سي في محاسبة Hengda Real Estate، بعد أن اتهمت هيئة تنظيم الأوراق المالية الصينية الشركة المطورة في مارس بارتكاب احتيال بقيمة 78 مليار دولار على مدى عامين حتى عام 2020.

تُعد هذه العقوبات هي الأشد على الإطلاق التي تواجهها شركة من شركات «البيغ فور» في الصين، وتأتي في وقت شهدت فيه الشركة انسحاب عملاء وتسريح موظفين في الأشهر الأخيرة.

ويُتوقع أن تؤثر هذه الخطوة على آفاق بي دبليو سي في الاقتصاد الصيني، الذي يحتل المرتبة الثانية عالمياً، وكانت PwC Zhong Tian، الكيان المحاسبي المسجل والذراع الرئيسي لشركة PwC في الصين، هي أكبر مدقق في الصين من حيث الإيرادات في عام 2022، وفقاً لأحدث البيانات الرسمية.

قالت شبكة بي دبليو سي، وهي تحالف وحدات PwC العالمية، في بيان «لقد خاب أملنا من عمل التدقيق الذي قامت به PwC Zhong Tian لشركة Hengda، والذي جاء دون المستوى المقبول الذي نتوقعه من شركات أعضاء شبكة بي دبليو سي».

وأضافت الشركة أنه، كجزء من «مسؤوليتها وإجراءاتها التصحيحية»، استقال دانيال لي، الشريك الأعلى في منطقة بي دبليو سي الصين، وتولى هيميوني هودسون، قائد المخاطر والامتثال العالمي في الشركة، المنصب خلفاً له.

وفرضت وزارة المالية الصينية تعليقاً تجارياً لمدة ستة أشهر، بالإضافة إلى غرامة قدرها 116 مليون يوان (16 مليون دولار) على PwC Zhong Tian بسبب إخفاقها في تدقيق Hengda في عام 2018، وفقاً لبيان الوزارة.

أفادت هيئة تنظيم الأوراق المالية الصينية في بيان منفصل بأنها صادرت إيرادات PwC Zhong Tian المتعلقة بقضية «إيفرغراند» التي بلغت 27.7 مليون يوان، وفرضت غرامة على الوحدة قدرها 297 مليون يوان.

قال بيان الهيئة «لقد غطت PwC إلى حد ما ووافقت حتى على احتيال إيفرغراند المالي وإصدار سندات الشركات المزورة»، وأضافت «يجب أن تعاقب بشكل صارم وفقاً للقانون».

في الأشهر القليلة الماضية، شهدت PwC انسحاب عدد متزايد من العملاء الصينيين، خاصة الشركات المملوكة للدولة والمؤسسات المالية، بعد بدء التحقيق التنظيمي في الشركة.

كان لدى PwC نحو 400 عميل صيني، مدرجين في السوق المحلية أو في الأسواق الخارجية مثل هونغ كونغ أو نيويورك، في مارس من هذا العام، بما في ذلك عمالقة التكنولوجيا Alibaba وTencent.

أظهرت حسابات Reuters استناداً إلى الملفات أن أكثر من 50 شركة صينية، بما في ذلك أكبر عميل مدرج في الصين لشركة PwC بنك الصين، إما تخلت عن PwC كمراجع حساباتها أو ألغت خططها لتوظيفها.

(رويترز)