أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، يوم الجمعة، أنه لن يبيع أسهمه في شركته المثيرة للجدل تروث سوشيال Truth Social، وهو الإعلان الذي أدى إلى ارتفاع كبير في أسعار الأسهم.

ترامب وغيره من المساهمين الرئيسيين في شركة «ترامب ميديا أند تكنولوجي» المالكة لتطبيق «Truth Social» سيكونون قادرين على بيع الأسهم بدءاً من الأسبوع المقبل عندما تنتهي القيود المفروضة على التداول.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي رداً على سؤال من صحفي «لا، أنا لن أبيع. لا، أنا أحب ذلك».

تسببت تصريحات ترامب في ارتفاع سعر سهم الشركة المتقلبة بنسبة 25% ظهر يوم الجمعة قبل أن يتم تعليق التداول بسبب التقلبات، وفي فترة التداول المتأخرة، ارتفعت أسهم شركة ترامب ميديا بنسبة 19%.

وأضاف ترامب «يعتقد الناس أنني سأغادر، ولهذا السبب، تراجعت الأسهم، لأنه سيكون الأمر مختلفاً إذا غادرت، لكنني لن أغادر».

تشير الأوراق التنظيمية إلى أن فترة الحظر ستنتهي مع جرس الإغلاق في 19 سبتمبر إذا بقي سعر الإغلاق فوق 12 دولاراً، وهذا من شأنه أن يسمح لترامب ببيع الأسهم، على الرغم من أن الخبراء يحذرون من أنه سيكون من شبه المستحيل أن يتخلص من جميع أسهمه أو حتى معظمها دون التأثير بشكل كبير على سعر السهم.

لم يتضح ما إذا كان ترامب يستبعد بيع حتى جزء أصغر من الشركة.

ترامب هو المساهم الرئيسي في شركة ترامب ميديا، حيث يمتلك 57% من الأسهم القائمة، وقد قُدرت حصته البالغة 114.75 مليون سهم بمبلغ 1.8 مليار دولار بناءً على سعر الإغلاق يوم الخميس.

انخفضت قيمة شركة ترامب ميديا بشكل حاد في الأشهر الأخيرة بسبب مخاوف من انتهاء فترة الحظر واستجابة لاستطلاعات الرأي التي تشير إلى سباق متقارب للوصول إلى البيت الأبيض.

تراجعت الأسهم إلى مستويات قياسية منخفضة في وقت سابق من هذا الأسبوع بعد الأداء المتذبذب للرئيس السابق في مناظرة ليلة الثلاثاء.

(مات إيغان CNN)