تستعد مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، لاستضافة كأس السوبر الإفريقي، بين فريقي الأهلي والزمالك المصريين، وذلك في ملعب المملكة أرينا، أحدث الملاعب في المملكة، لتكون هذه البطولة هي افتتاحية موسم الرياض.

ويعد ملعب المملكة أرينا، الأسرع تشييداً في العالم، حيث افتتح في شهر يناير الماضي، وكانت تكلفة بنائه 80 مليون دولار، وتبلغ مساحته أكثر من 200 ألف متر مربع، وفقاً لهيئة الترفيه بالمملكة.

معلومات عن ملعب المملكة أرينا

يُعد ملعب المملكة أرينا «Kingdom Arena» ملعب نادي الهلال السعودي، بعد توقيع عقد مع هيئة الترفيه بالسعودية، صاحبة حق الانتفاع بعد بناء الملعب، مقابل 40 مليون ريال سعودي (نحو 11 مليون دولار) سنوياً.

وهو ملعب مغطى متعدد الاستخدامات لمباريات كرة القدم وكرة السلة والتنس والألعاب الرياضية المختلفة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مسرح للحفلات الغنائية ويقام فيه العديد من الفعاليات الخاصة بموسم الرياض.

وافتتح ملعب المملكة أرينا في 29 يناير كانون الثاني الماضي، بمباراة الهلال السعودية وإنتر ميامي الأميركي، ويتميز بنظام إضاءة هو الأعلى في ملاعب السعودية والشرق الأوسط.

وذكر رئيس هيئة الترفيه المستشار تركي آل الشيخ، أن ملعب المملكة أرينا حصل على جائزتين من موسوعة غينيس للأرقام القياسية، الأولى كأكبر ملعب داخلي لكرة القدم، والثانية لأكبر سعة استيعابية لملعب مغلق على مستوى العالم.

https://twitter.com/Turki_alalshikh/status/1755660818719343034?ref_src=twsrc%5Etfw
.

تطوير ملعب المملكة أرينا

في شهر يونيو حزيران الماضي، أعلن رئيس هيئة الترفيه المستشار تركي آل الشيخ، عن خطة لتطوير ملعب المملكة أرينا، تشمل زيادة سعة الملعب من 18800 مقعد إلى 26700 مقعد جاهزة للجمهور للمشاهدة بأعلى جودة، بالإضافة إلى 14 بوكس VIP.

وأضاف تركي آل الشيخ، أن الملعب يحصل على إيرادات سنوية من نادي الهلال السعودي 40 مليون ريال، يدفع الهلال منها 15 فقط، بينما يتكفل الأمير الوليد بن طلال بـ25 مليوناً لحقوق تسمية المنشأة باسم المملكة أرينا «Kingdom Arena».

وأوضح أنه خلال التطوير سيكون الملعب مزوداً بتقنية سعودية خالصة لأول مرة في الملاعب، وهي أعمدة مزروعة تحت أرضية الملعب تسمى «Smart sustainable pitch technology» تخرج لتغطية الأرضية بألواح ألمنيوم مزودة بتقنية الإضاءة الزراعية والتغذية والتهوية دون التأثير على أرضية الملعب، ما يسمح بصيانة وتدوير المنشأة خلال 48 ساعة بدلاً من 10 أيام، ما يؤدي إلى زيادة عدد المباريات.

موعد مباراة الأهلي والزمالك

تُعد مباراة كأس السوبر الإفريقي، بين بطل دوري أبطال إفريقيا، الأهلي المصري، وبطل كأس الكونفيدرالية الإفريقية نادي الزمالك المصري، هي الأولى على الملعب بعد التطوير الذي بدأ في شهر يونيو حزيران الماضي.

وتقام مباراة الأهلي والزمالك في كأس السوبر الإفريقي، يوم الجمعة 27 سبتمبر إيلول 2024، في التاسعة بتوقيت مصر والسعودية.