بعد مضي أربعة أشهر على تعيين رئيس تنفيذي لسلطة تنظيم الأصول الافتراضية في دبي، أظهرت دبي سعيها لأن تكون مركزاً إقليمياً لتداولات «الكريبتو» مع خلق بيئة قانونية وتنظيمية مواتية لحماية العملاء.

وتتطلب إجراءات الحصول على تراخيص تشغيلية للكريبتو من السلطات المعنية جهداً والتزاماً من شركات الكريبتو، لإثبات التزامهم بمعايير الامتثال العالمية، لا سيما في ظل قوانين مكافحة غسل الأموال والتحقق من العملاء.

ورغم كل هذه القيود، نجحت «بت أويسس» منصة تداول العملات الرقمية في الحصول على الترخيص التشغيلي للحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق، لتكون بذلك أول شركة وساطة تحصل على آخر مراحل في برنامج الترخيص التشغيلي.

ويضمن هذا الترخيص تزويد المستثمرين المؤهلين في المنطقة بخدمات البيع والشراء ومحافظ العملات الرقمية.

وقال هينسون أورسر، الرئيس التنفيذي لـ«سُلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية» «أظهرت بت أويسس التزاماً جاداً بالعمل والاعتناء التام بالجانب التنظيمي على مدار عملية الترخيص، وبدورنا، فإننا في سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية نعمل على تحقيق توازن بين توليد القيمة والحد من المخاطر وتعزيز فرص الاستثمار وحماية العملاء حيث نعمل على إنشاء نظام قائم على تكافؤ الفرص لمزودي خدمات الأصول الافتراضية».

وتفتخر المنصة اليوم بهذا الإنجاز وتعتبره محطة مهمة للشركة ولدبي كما أعلنت علا دودين الرئيس التنفيذي لـ«بت أويسس».

والسؤال ماذا بعد هذا الترخيص وما أهميته؟

بين الترخيص التشغيلي والكامل

تحدد «سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية» مساراً خاصاً لحيازة موافقات وتراخيص مسبقة لمزاولة النشاط التجاري المتعلق بالأصول الافتراضية أو حتى الإعلان عنه.

وتتلخص هذه المراحل بأربعة تراخيص تشغيلية تمهيداً للوصول إلى ترخيص السوق الكامل، الذي بموجبه تستطيع منصات التداول التعامل مع المستثمرين العاديين، وألا يكون التداول محصوراً بالعملاء المؤهلين فقط.

وتُحدد «سلطة تنظيم الأصول الافتراضية» المستثمرين المؤهلين بأنهم الأفراد أو المؤسسات المسجلة قانونياً التي تحافظ على حيازات نقدية تبلغ 136 ألف دولار (500 ألف درهم)، ولديها معرفة وافية بالأصول الافتراضية والخدمات المتعلقة بها.

وفي هذا السياق، قال سمير ساتشو نائب الرئيس لشؤون السياسة العامة والتوسع في «بت أويسس» لـ«CNN الاقتصادية» إن شركته «لا تزال تعمل مع سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية للحصول على الترخيص الكامل ومن المتوقع أن نستحوذ عليه أواخر شهر يوليو المقبل».

وكانت السلطة قد منحت المنصة موافقة سابقة لتوفير الخدمات إلى العملاء العاديين قبل الحصول على الترخيص.

كما أعلنت «سلطة تنظيم الأصول الافتراضية» منذ فترة التوقف عن استلام طلبات تراخيص الحد الأدنى للمنتجات معلنة انتهاء العمل بالبرنامج المؤقت للوائح التنظيمية، وأن التراخيص الجديدة ستخضع لتنظيمات جديدة تقلص مسار الترخيص إلى مرحلتين فقط.

وستوفر «بت أويسس» على مدار الأسابيع القليلة المقبلة المزيد من التفاصيل، حول كيفية الانتقال بالمستثمرين المؤهلين الحاليين والجدد إلى الترخيص الجديد.

توسع إقليمي

تأسست «بت أويسس» في دبي عام 2016، وذلك قبل وجود أي إطار تنظيمي في العالم للأصول الافتراضية، وهي تتمتع اليوم بأكثر من 70 ألف عميل وحجم معاملات يصل إلى 5 مليارات دولار.

ويضيف ساتشو «طموحنا يتمثل في خدمة دول مجلس التعاون ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عبر شبكة من المنصات المنظمة والبنية التحتية على الأرض، واستكمالاً للموافقة المبدئية التي حصلنا عليها من المصرف المركزي في البحرين، نتوقع إطلاق المنصة أواخر هذا العام، ويبقى التوسع في السعودية رهناً للبيئة التشريعية للأصول الافتراضية التي ستنتهجها المملكة».

ترسيخ الثقة وجذب الاستثمارات؟

وحول الأهمية الاقتصادية لهذا الترخيص، قال راشد الخزاعي مؤسس شركة «تي دي آر» ومستشار في الكريبتو وتقنيات البلوكتشين لـ«CNN الاقتصادية» إن «هذا الترخيص يشكّل منعطفاً أساسياً واختباراً عملياً لسباق تنظيم الكريبتو الحاصل في المنطقة».

وستكون لهذا القرار آثار إيجابية وطويلة الأمد على الاقتصاد الكلي للكريبتو، وهذه هي لحظة الامتحان الحقيقية التي ستخوضها العملات الرقمية لإثبات فعاليتها وقوتها وزيادة ثقة المستثمرين بها.

وأضاف الخزاعي «أثبتت حيازة هذا الترخيص متانة ونضج منصة بت أويسس التي نجحت في تذليل كل العقبات، والكل يترقب كيف ستتعامل المنصة في ظل التنظيمات المستوجبة والمستجدة جراء الترخيص الجديد».

وأعلنت «كوين بايز»، ثاني أكبر منصة وساطة العملات الرقمية في العالم، منذ فترة قريبة أنها في مرحلة التفاوض مع المنظمين في أبوظبي لتوسيع مقر الشركة إلى أبوظبي.

وافتتحت منصة بايبت مركزها الإقليمي في مركز دبي المالي العالمي مؤخراً.

وتتعرض الكثير من شركات العملات الرقمية لضغوطات تنظيمية من السلطات الأميركية، التي ما زالت تشكك بالكريبتو كاستثمار آمن.

وبين التأييد والمعارضة تتقدم الإمارات بخطوات إضافية لتثبت جدارتها في أن تكون عاصمة الكريبتو العالمية.