في دعوة مثيرة للجدل، وجَّهت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، فرصة للمواطنين الأوروبيين للمشاركة في اختيار تصميم السلسلة الجديدة من تصميم الأوراق النقدية لليورو.

«هذا الإمضاء خاص بي، لكن تلك العملة هي مِلكك أنت، ولهذا رأيك يهم»، هكذا بدأت لاغارد الفيديو الدعائي لحملة البنك لاختيار ملامح التصميم الذي يحظى بأغلبية الأصوات.

.

وأتاح البنك المركزي الأوروبي لكل مستخدمي الإنترنت في أنحاء منطقة اليورو رابط استطلاع رأي إلكتروني على الموقع الرسمي للبنك من 10 يوليو تموز إلى آخر أغسطس آب لهذا العام.

كما تعاقد البنك مع شركة أبحاث مستقلة لطرح الأسئلة ذاتها على عيّنة عشوائية من الأشخاص لضمان تمثيل الآراء من جميع أنحاء منطقة اليورو بالتساوي.

وأضافت لاغارد في دعوتها المسجلة «هناك صلة قوية بين عملتنا الموحدة وهويتنا الأوروبية المشتركة، ويجب أن تؤكد سلسلة الأوراق النقدية الجديدة على ذلك».

أوراق اليورو النقدية الجديدة عالية التقنية

قال عضو المجلس التنفيذي في البنك فابيو بانيتا «نحن نعمل على تصميم سلسلة جديدة من الأوراق النقدية عالية التقنية، بهدف منع التزييف وتقليل التأثير البيئي، نحن ملتزمون بالتمسك بالدفع النقدي كخيار دائم للعامة».

ويعمل المركزي الأوروبي والبنوك المركزية في منطقة اليورو على ضمان بقاء الأوراق النقدية باليورو وسيلة دفع مبتكرة وآمنة وفعّالة، كما تلتزم البنوك بمواكبة تطوير الأوراق النقدية في ظل تطور تقنيات الاستنساخ وانتشارها، إذ يمكن للمزورين الوصول بسهولة إلى المعلومات والمواد، فمن «الضروري إصدار أوراق نقدية جديدة على أساس منتظم»، حسب بيان المركزي الأوروبي.

بالإضافة إلى الاعتبارات الأمنية، يلتزم المركزي الأوروبي بتقليل التأثير البيئي للأوراق النقدية باليورو طوال دورة حياتها، مع جعلها أكثر ارتباطاً وشمولاً للأوروبيين من جميع الأعمار والخلفيات، بمن في ذلك الأشخاص الذين يعانون من إعاقات بصرية.