واصل سعر الدولار الأميركي يوم الاثنين رحلة الهبوط التي بدأها الأسبوع الماضي، ليستقر عند أدنى مستوياته في شهرين، في ظل التوقعات بخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة الأميركية بعد سلسلة من الارتفاعات دفعتها نحو الذروة.

وثبت البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة في اجتماعه الأخير في نوفمبر تشرين الثاني الجاري، عند نطاق يتراوح بين 5.25 و5.5 في المئة، بعد زيادتها آخر مرة في يوليو تموز.

وبلغ اليوان الصيني أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر في الأسواق المحلية والدولية مدعوماً من البنك المركزي الصيني، ما أسهم في رفع الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي اللذين كثيراً ما يُستخدمان بديلين لليوان في السيولة النقدية.

وتراجع مؤشر الدولار في المعاملات الآسيوية إلى 103.53، وهو أدنى مستوياته منذ الأول من سبتمبر أيلول، لتمتد خسائره المستمرة من الأسبوع الماضي والتي تقترب من اثنين في المئة، وذلك هو أسوأ هبوط أسبوعي منذ يوليو تموز.

اليورو عند أعلى مستوياته

سجل سعر اليورو نحو 1.09365 دولار ليبلغ أعلى مستوياته منذ أغسطس آب، بينما استقر الين الياباني عند 148.68 مقابل الدولار في أعلى مستوياته منذ شهر.

وتخلت الأسواق عن اعتقادها بمواصلة البنك المركزي الأميركي رفع أسعار الفائدة مجدداً بعد صدور سلسلة من المؤشرات الاقتصادية الأضعف من المتوقع في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، وبالتحديد بعد صدور قراءة التضخم التي سجلت مستوى أقل من التقديرات.

واستقرت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في أكتوبر تشرين الأول مع تراجع إنفاق الأميركيين على البنزين، وبلغ معدل التضخم الرئيسي لمؤشر أسعار المستهلك على مدى الأشهر الاثني عشر الماضية 3.2 في المئة، وهو أقل كثيراً من المتوسط الذي بلغ 6.5 في المئة في عام 2022.

وصعد الجنيه الإسترليني 0.14 في المئة إلى 1.2480 دولار ليقترب من أعلى مستوى في شهرين، بينما جرى تداول اليورو عند 1.09185 دولار في أحدث تداولات قبل قراءة مؤشر مديري المشتريات في منطقة اليورو المقرر صدوره هذا الأسبوع.

وارتفع الين الياباني 0.3 في المئة ليجري تداوله عند 149.17.

وصعد اليوان الصيني في الأسواق المحلية 0.5 في المئة إلى أعلى مستوى في أكثر من ثلاثة أشهر عند 7.1700 مقابل الدولار، وقفز في الأسواق الدولية بنحو 0.6 في المئة إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر عند 7.1703 مقابل الدولار.

وارتفع الدولار الأسترالي 0.5 في المئة إلى 0.6546 دولار، وكان قد سجل أعلى مستوى في ثلاثة أشهر عند 0.6563 دولار في وقت سابق من الجلسة، بينما صعد الدولار النيوزيلندي 0.54 في المئة إلى 0.6025 دولار.

(رويترز)