تخطت عملة بيتكوين حاجز الأربعين ألف دولار لأول مرة هذا العام، وسط تفاؤل بشأن تخفيضات أسعار الفائدة الأميركية وتوقع المتداولين قرب الموافقة على صناديق لتداول البيتكوين في سوق الأسهم الأميركية.

ووفقاً لرويترز بلغ سعر أكبر عملة مشفرة في العالم 41.522 ألف دولار يوم الاثنين، وهو أعلى مستوى لها منذ أبريل نيسان عام 2022، إذ يبدو أنها تخلصت من حالة الفوضى التي مرت بها منذ انهيار منصة ( إف تي إكس) وغيرها من الإخفاقات في عالم العملات المشفرة خلال عام 2022.

من جانبه أوضح جاستن دانيثان -رئيس تطوير الأعمال لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في شركة (كي روك) للأصول الرقمية- أن الزيادة الحالية تمثل نحو 50 في المئة مقارنةً بشهر أكتوبر تشرين الأول الماضي، لافتاً إلى أن التحول يعد حاسماً وبعيداً عن الاتجاه الهبوطي لعام 2022 وأوائل عام 2023.

استثمارات جديدة في البيتكوين والذهب

كانت شركة مايكرو استراتيجي -أحد أكبر المستثمرين بعملة البيتكوين- قد أعلنت عن شرائها نحو 593 مليون دولار إضافية من البيتكوين خلال شهر نوفمبر تشرين الثاني، وفي الوقت نفسه ارتفعت الاستثمارات ذات المخاطر العالية وغيرها من الأصول الحساسة لأسعار الفائدة، مثل الذهب، بقوة خلال الأسابيع القليلة الماضية.

أبرز تحركات سعر بيتكوين خلال عام 2023

وتراهن الأسواق على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة وسيبدأ في الخفض في أوائل عام 2024.

ويمكن أن يسمح صندوق إي تي إف الفوري للبيتكوين للمستثمرين الحذرين سابقاً بالوصول إلى العملات المشفرة عبر سوق الأوراق المالية، ما يبشر بموجة جديدة من رأس المال في هذا القطاع.

ارتفاع عملة إثير

وسجلت عملة إثير المرتبطة بشبكة إيثريوم بلوكتشين أعلى مستوى لها منذ عام ونصف العام اليوم الاثنين، إذ بلغت 2253 دولاراً.

ولا يزال كل من إثير وبيتكوين أقل بكثير من أعلى مستوياتهما القياسية لعام 2021، عندما تجاوزت بيتكوين حاجز الستين ألف دولار بينما تخطت إثير حاجز الأربعة آلاف دولار.