أكثر من 88 ألف مليونير جنوا ثرواتهم من العملات المشفرة، منهم ما يفوق 40 ألف شخص جنوا ثرواتهم من عملة « البتكوين» وحدها.

ليس هذا فقط، إذ أفاد تقرير أصدرته شركة الأبحاث الاستثمارية «هينلي آند بارتنرز» أن قطاع العملات المشفرة المقدر بنحو 635 مليون مستثمر، يضم 22 مليارديراً، منهم ستة مليارديرات جنوا أموالهم من «البتكوين».

سنغافورة تتصدر عالمياً تليها الإمارات

تصدرت سنغافورة قائمة البلدان من حيث عدد المتداولين بالعملات المشفرة، تليها الإمارات وبعدها الولايات المتحدة، حسبما تشير بيانات « هينلي آند بارتنرز».

وتأتي هذه الإحصاءات في فترة تشهد ضغوطاً متزايدة على سوق العملات المشفرة، بعد القفزة التي شهدتها بداية هذا العام، والتي شهدت ارتفاعاً للبتكوين إلى مستويات تجاوزت 30 ألف دولار، بعد بدئها تداولات العام على مستويات تقارب 17 ألف دولار.

وفي الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، تراجعت القيمة السوقية لسوق العملات المشفرة بنحو 1.4 في المئة، لتقارب 1.04 تريليون دولار، في ظل انخفاض « بتكوين» بنحو واحد في المئة لتتداول عند نحو 26630 دولاراً.

وتراجعت عملة «الإيثيريوم»، ثاني أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، بنسبة 1.75 في المئة صباحاً، لكنها قلصت خسائرها إلى 1.2 في المئة لحظة إعداد التقرير لتبلغ 1595 دولاراً.

وكذلك خسرت عملة «بينانس «بي إن بي» 1.44في المئة لتسجل 211 دولاراً.

وانخفضت «كاردانو» بنسبة 1.9 في المئة لتبلغ 0.2463 دولار.

أما « دوجكوين» فقد انخفضت بنحو 1.6 في المئة، وكانت «سولانا» أكبر الخاسرين ضمن قائمة أكبر 10 عملات مشفرة متراجعةً بأكثر من 2.2 في المئة.

خوف بين المستثمرين

مؤشر الخوف والجشع

يشير مؤشر الخوف والجشع، الذي تظهره بيانات موقع «كوين ماركت كاب» منذ أكثر من شهر إلى وجود خوف بين المستثمرين في سوق العملات المشفرة، وهو ما يتجلى برقم 39 من 100.